السعودية تؤكد أهمية التوازن بين النمو الاقتصادي وأمن الطاقة

شيماء عزيز

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أهمية التوازن بين النمو الاقتصادي، وأمن الطاقة، وجهود مواجهة التغيّر المناخي.

وجاء ذلك خلال مشاركة وزير الطاقة، ضمن أنشطة مجموعة العشرين التي تجري فعالياتها في البرازيل، في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجالات الطاقة، والاجتماع الوزاري الخامس عشر للطاقة النظيفة، والاجتماع الوزاري التاسع لمبادرة مهمة الابتكار، التي انعقدت اجتماعاتها في مدينة فوز دو إيغواسو، في البرازيل، يومي الثالث والرابع من أكتوبر الجاري، وفق موقع “أرقام”، اليوم السبت 5 أكتوبر 2024.

وأشار وزير الطاقة إلى ريادة المملكة في تقنيات الكربون، مؤكدًا طموح المملكة لأن تكون قدوة في استخدام تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون، ورائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الطاقة النظيفة، واستعرض جهود المملكة في زيادة قدرتها على إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة لتصل إلى حوالي 44 جيجاوات بحلول نهاية عام 2024.

كما تحدّث عن إنشاء مركز لإنتاج الهيدروجين في مدينة رأس الخير الصناعية، بالإضافة إلى إنشاء مشروع ضخم لالتقاط وتخزين الكربون ستبلغ طاقته الاستيعابية 9 ملايين طن سنويًا بحلول 2027.

ربما يعجبك أيضا