السعودية تتقدم للمرتبة الـ16 في تقرير التنافسية العالمي 2024

عبدالرحمن طه
السعودية تتقدم للمرتبة الـ16 في تقرير التنافسية العالمي 2024

كشف التقرير الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، عن أن المملكة العربية السعودية حققت المرتبة 16 عالميًا من أصل 67 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم.

وتقدمت المملكة مرتبة واحدة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2024، مدعومةً بتحسن تشريعات الأعمال، والبنى التحتية، ما جعلها في المرتبة الرابعة بين دول مجموعة العشرين، بحسب موقع “أرقام” اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024.

التقدم للعام الثالث تواليًا

يعد تقدم المملكة هذا العام الثالث على التوالي في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، حيث جاءت في العام الماضي في المرتبة 17 عالميًا، وفي عام 2022 حققت المرتبة 24 عالميًا.

وتقدمت في محور كفاءة الأعمال من المرتبة الـ13 إلى المرتبة الـ 12، فيما حافظت على مرتبتها السابقة الـ34 في محور البنية التحتية، وبقيت في المرتبات العشرين الأولى في الأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية.

المملكة في المركز الأول عالميًّا

أسهمت الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها المملكة في الوصول إلى المراتب الثلاث الأولى في 24 مؤشرًا، منها المرتبة الأولى عالميًا في مؤشرات أبرزها: نمو التوظيف على المدى البعيد، والتماسك الاجتماعي، ونمو سوق العمل على المدى البعيد، وتفهم الحاجة إلى الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، والأمن السيبراني، وعدد مستخدمي الإنترنت لكل ألف من السكان.

في حين حققت المرتبة الثانية عالميًا في مؤشرات منها، التحول الرقمي في الشركات، والرسملة السوقية لسوق الأسهم، وتوافر رأس المال الجريء، وتطوير وتطبيق التقنية، وتوافر تمويل التطور التقني، إلى جانب تحقيق المرتبة الثالثة عالميًا في عدد من المؤشرات أهمها، التبادل التجاري، وقدرة الاقتصاد على الصمود، وقدرة الحكومة على التكيف مع المتغيرات الاقتصادية، وتشريعات البطالة، وإجمالي نشاط ريادة الأعمال في مراحله الأولية.

ربما يعجبك أيضا