السعودية تخفض حيازتها من السندات الأمريكية لأقل مستوى منذ 6 سنوات

رؤية نيوز

خفضت المملكة العربية السعودية حيازتها  من سندات الخزانة الأميركية إلى أقل مستوى في أكثر من 6 سنوات، وفقًا لبلومبرج الشرق.

وقالت بلومبرج، اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2023، إن المملكة العربية السعودية تفضل الآن توجيه حصة أكبر من ثروتها التي جنتها بفضل عوائد النفط إلى الأصول عالية المخاطر.

الديون الحكومية الأمريكية

باعت المملكة في يونيو الماضي ما يزيد على 3 مليارات دولار من الديون الحكومية الأمريكية، وفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، في نزوح عن سندات الخزانة للشهر الثالث على التوالي، ووصلت حيازاتها بذلك إلى 108.1 مليار دولار. وأما جارتها الإمارات فتخارجت من سندات خزانة تناهز قيمتها 4 مليارات دولار.

اقرأ أيضًا│ مشتريات المواطنين والعرب تصعد بالبورصة المصرية في مستهل التعاملات

وتفتش الدول النفطية في منطقة الخليج العربي عن روافد جديدة للاستثمار، على أمل اقتناص عوائد أعلى في ظل التوجه العالمي نحو التصدي لهيمنة الدولار الأميركي.

سندات الخزانة

خفضت  المملكة حيازاتها من سندات الخزانة بأكثر من 41% منذ أوائل 2020، وتركز استراتيجيتها الآن بنحو متزايد على الأصول، بما في ذلك الاستثمار في مجموعة “لوسيد”، وشركة “أوبر تكنولوجيز”، ونادي “نيو كاسل يونايتد.

وبلغت حصة الاستثمارات الخارجية للمملكة في الأصول الخطرة نحو 40% بنهاية 2022، وفق بلومبرج إيكونوميكس، ويمثل هذا زيادة تفوق 200% منذ 2016، وهو العام الذي رفع فيه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لواء تنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن النفط.

اقرأ أيضًا│ زيادة حيازة الأجانب من سندات الخزانة الأمريكية في يونيو

ربما يعجبك أيضا