السعودية تستهدف زيادة إنتاج الغاز إلى 21 مليار قدم مكعب يوميًا

أحمد السيد

كشف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن القدرة الإنتاجية للغاز الطبيعي سترتفع لدى السعودية بنسبة 63% بحلول 2030، لتبلغ 21.3 مليار قدم مكعب يوميًا، مقارنة مع الإنتاج الحالي البالغ 13.5 مليار قدم مكعب يوميًا.

ونوّه الأمير عبدالعزيز بأن إيقاف حرق الغاز المصاحب يسهم بإزالة ما يوازي مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

اتفاق مشروع حقل الجافورة

جاءت تصريحات وزير الطاقة خلال فعالية توقيع اتفاقيتين، اليوم الأحد 30 يونيو 2024 بمقر شركة أرامكو في الظهران، لتطوير المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة، والمباشرة بالمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسة في المملكة، بقيمة إجمالية 25 مليار دولار، وفق “اقتصاد الشرق” السعودية.

وأشار الأمير عبدالعزيز إلى أن التوسعة الثالثة تضيف لشبكة الغاز 3.15 مليار قدم يوميًا، كاشفًا أن هذا المشروع “سيتم تمويله من الحكومة وستعود ملكيته إليها، بما يمكّنها من تعزيز مواردها المالية من خلال تحقيق الدخل، مع قيام أرامكو بعمليات التشغيل والصيانة مقابل عائد مجزٍ”، وقدر وزير الطاقة قدّر مساهمة تطوير حقل الجافورة وتوسعة شبكة أنابيب الغاز بالناتج المحلي الإجمالي للبلاد، عند اكتمال المشروعين، بنحو 20 مليار دولار سنويًا.

وأضاف: “لدينا عمل مع أرامكو لزيادة مشاريع الاستكشاف والتنقيب عن الغاز، بما يلبي احتياجات الاقتصاد بحلول 2030، لا بل أن نكون جاهزين من الآن لمواكبة مستهدفات 2040″، مفصحًا أنه أرسل خطابًا إلى رئيس أرامكو أمين الناصر أكد له فيه أن “التوسعة القادمة قادمة”.

ربما يعجبك أيضا