السعودية تطرح 6 أندية للتخصيص من مختلف الدرجات أمام المستثمرين

مصطفى خلف الله
السعودية

ستبدأ وزارة الرياضة السعودية، بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص، في طرح 6 أندية للتخصيص من مختلف الدرجات، أمام المستثمرين المحليين والدوليين، حسبما أعلنت الوزارة.

الوزارة كشفت في بيان اليوم الأحد 4 أغسطس 2024، أن الأندية الـ6 المزمع طرحها هي “الزلفي”، و”النهضة”، و”الأخدود”، و”الأنصار”، و”العروبة”، و”الخلود”، وذلك استكمالاً لتنفيذ مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

أطلق ولي العهد السعودي مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية في يونيو، والذي يتضمن في مرحلته الأولى مسارين رئيسيين، أولهما الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص.

وتمر عملية تخصيص الأندية الـ6، بحسب بيان الوزارة، بعددٍ من المراحل إلى حين استكمال إغلاقها التجاري ونقل ملكيتها، إذ تنطلق باستقبال الرغبات وطلب التأهيل من المستثمرين عبر بوابة “المستثمرين” في موقع المركز الوطني للتخصيص، وتنتهي في تاريخ 19 سبتمبر 2024.

كشفت وزارة الرياضة السعودية عن أسماء 14 ناديًا من مختلف الدرجات، ستتم خصخصتها بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص.

يعقب ذلك استكمال مراجعة الطلبات، ثم انطلاق مرحلة تقديم العروض المالية والفنية من قبل الجهات التي تمت الموافقة عليها ومراجعتها وتقييمها، لتبدأ بعد ذلك عملية التفاوض الرسمية، واختيار أفضل العروض المقدمة، ثم الإعلان عن الجهات الاستثمارية المستحوذة على ملكية الأندية الستة.

كانت الوزارة أعلنت مطلع يوليو الماضي أسماء 14 ناديًا ستتم خصخصتها بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص، ضمت 4 أندية من الدوري السعودي للمحترفين “روشن” وهي “الأخدود” و”الخلود” و”الرياض” و”العروبة”، بالإضافة إلى 10 أندية من الدرجات الأخرى.

ربما يعجبك أيضا