السعودية تعزز مشاركة المستثمرين في سوق إعادة التمويل العقاري

عبدالرحمن طه
السعودية تعزز مشاركة المستثمرين في سوق إعادة التمويل العقاري

تسعى المملكة العربية السعودية تعزيز مشاركة المستثمرين المحليين والأجانب في سوق إعادة التمويل العقاري، وتنمية مشاركة المؤسسات في أسواق رأس المال بالقطاع.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، الجمعة 23 أغسطس 2024، وقعت “الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري” وهي إحدى الشركات التابعة لـ”صندوق الاستثمارات العامة”، مذكرة تفاهم مع شركة “بلاك روك” الأمريكية، لتطوير برامج في سوق التمويل العقاري في المملكة.

تطوير سوق إعادة التمويل العقاري

تستهدف المذكرة تسريع تطوير برامج في سوق إعادة التمويل العقاري في السعودية، والتوسع عبر قنوات أسواق رأس المال المحلية والدولية، كما تسعى إلى تنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه البرامج إلى “زيادة استقرار سوق التمويل العقاري، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامجي الإسكان وتطوير القطاع المالي”.

تعزيز مشاركة المستثمرين

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية مجيد فهد العبد الجبار، إن “هذه الاتفاقية تأتي ضمن مساعي الشركة لـ”توسيع مشاركة المستثمرين المحليين والدوليين في سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة، وذلك من خلال العمل مع الجهات التنظيمية لإنشاء أطر عمل منظمة وقابلة للتطوير، واستحداث فرص استثمارية جذابة في الأوراق المالية المتصلة بإعادة التمويل العقاري”.

وأضاف أن الاتفاقية تهدف إلى جذب المستثمرين الدوليين وتوسيع قاعدة الاستثمار العقاري، بالإضافة إلى “دمج المعايير العالمية مع الفرص المحلية والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية لتنمية سوق تمويل عقاري ثانوية أكثر تطورًا وابتكارًا، بما يسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030”.

واعتبر المدير العام لشركة “بلاك روك” بالشرق الأوسط والرئيس التنفيذي لـ”بلاك روك السعودية”، أن اتفاقية الشراكة تستهدف “تطوير أسواق رأس المال المتعلقة بالإسكان في السعودية”، معربًا عن تطلعه لـ”تعزيز سوق التمويل العقاري وحلول أسواق رأس المال الأخرى، وذلك بهدف تمكين المستثمرين العالميين من المشاركة في هذه الفئة المتنامية عالية الجودة من الأصول ذات الدخل الثابت”.

ربما يعجبك أيضا