السعودية تعلن طرح أول «أحزمة مُتمعدنة» للمنافسة أمام شركات الاستكشاف

شيماء عزيز
الرياض

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، إطلاق أول أحزمة متمعدنة من نوعها تمتد على مساحة 4.788 كيلومترًا مربعًا؛ للمنافسة أمام شركات الاستكشاف والتعدين المحلية والدولية.

وتهدف هذه الخطوة إلى تسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية في المملكة، والتي تقدر بقيمة 9.3 تريليون ريال، وذلك وفقًا لرؤية السعودية 2030، والتي تستهدف جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، حسبما نقلت صحف محلية.

الأحزمة المتمعدنة المطروحة

أوضحت الوزارة أن الأحزمة المتمعدنة المطروحة للمنافسة تشمل ثلاث رخص للكشف في حزام جبل صائد، والذي يقع على مساحة 2.892 كيلومتر مربع، ويضم مجموعة من معادن الأساس والمعادن الثمينة، بما في ذلك النحاس والزنك والرصاص والذهب والفضة؛ بالإضافة إلى رخصتي كشف في موقع الحجار الواقع في حزام وادي شواص على مساحة 1.896 كيلومترًا مربعًا، ويزخر بمجموعة متنوعة من المعادن الثمينة ومعادن الأساس، بما في ذلك النحاس والزنك والذهب والفضة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح، إلى أن طرح هذه المواقع بمساحات كبيرة يُعد الأول من نوعه في المملكة، إذ تستهدف جذب كبرى شركات التعدين الدولية والمحلية لاستكشاف هذه المعادن الاستراتيجية التي تساهم في تحول الطاقة وتمكين القطاعات الصناعية الأخرى.

وأضاف أن عملية المنافسة على الرخص المطروحة ستتم وفقًا لمعايير شفافة وعبر عدة مراحل، تبدأ بالتأهيل المسبق، والتي ستكون في الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2024، ثم مرحلة إطلاق مذكرة المعلومات والدعوة لتقديم العروض وبرامج العمل الفنية، وخطط الأثر الاجتماعي والبيئي، وذلك في ديسمبر 2024، وأخيرًا مرحلة إعلان الفائزين برخص الكشف في يناير 2025.

ربما يعجبك أيضا