السعودية وتركيا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة

عبدالمقصود علي
صورة من توقيع الاتفاق

وقعت السعودية وتركيا، اليوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، مذكرة تفاهم لتشجيع الاستثمار والتعاون في مختلف مجالات قطاع الطاقة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن المذكرة وقعها وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ونظيره التركي ألب أرسلان بيرقدار.

وتشمل المذكرة التعاون في مجال البترول والغاز، من خلال التعاون الفني في مشروعات هذا القطاع، وفي إنتاج المنتجات البترولية المكررة وتسويقها وتوزيعها وتجارتها، وكذلك إنتاج البتروكيميائيات وفي مجال استدامة الطلب على البترول، والتعاون في مجال الطاقة المتجددة والكهرباء.

اقرأ أيضًا: السعودية: نرى فرصًا كبيرة للاستثمار مع تركيا

وكذلك تشمل استكشاف فرص الاستثمار في الطاقة المتجددة، والربط الكهربائي بين المملكة وتركيا، وتصدير الكهرباء وتوريدها، وتبادل الخبرات في مجالات التوليد والنقل والتوزيع والشبكات الذكية, والتعاون في مجال كفاءة الطاقة ومشروعاتها في البلدين.

وتضمنت المذكرة تعزيز التعاون في مجال الهيدروجين، والاقتصاد الدائري للكربون، وسلاسل الإمداد المتعلقة بمجال الطاقة، وتعزيز التحول الرقمي، والابتكار، وتطبيقات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة، بالإضافة إلى التعاون في مجال استخدام وتطبيق التقنيات الحديثة في هذا المجال، ومنها بطاريات التخزين.

وجاء هذا في إطار اللقاء الذي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي بدأ زيارة أمس للمملكة.

اقرأ أيضًا: 10 اتفاقيات تنتظر توقيع السعودية وتركيا بجدة

ربما يعجبك أيضا