السعودية وكوريا الجنوبية توقعان 51 اتفاقية تعاون بقيمة 15.6 مليار دولار

توقيع اتفاقيات بين السعودية وكوريا الجنوبية في مجالات النفط والهيدروجين الأخضر

مصطفى خلف الله

قالت وكالة الأنباء الكورية (يونهاب)، اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023، إن المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية سيوقعان 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة إجمالية 15.6 مليار دولار.

وأوضحت أن توقيع الاتفاقيات سيكون خلال زيارة الرئيس الكوري يون سوك يول إلى الرياض، يومي الأحد والاثنين، خلال منتدى الاستثمار الكوري-السعودي، الذي يتزامن مع مرور 50 عاماً من التعاون بين البلدين، وبعد اجتماع قمة بين الرئيس الكوري وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وفقاً لما ذكره السكرتير الرئاسي للشؤون الاقتصادية تشوي سانج موك للوكالة.

ومن بين الاتفاقيات عقد بين شركة النفط الوطنية الكورية، التي تديرها الدولة، وشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية، لإنشاء احتياطي مشترك من النفط الخام يبلغ 5.3 مليون برميل في منشأة تخزين في مدينة أولسان الكورية الجنوبية بحلول عام 2028.

وبموجب الاتفاق، سيكون لكوريا الجنوبية حقوق الأولوية في شراء النفط في حالات الطوارئ المتعلقة بالعرض والطلب، وستحصل على إيجار طوال فترة مدتها 5 سنوات.

وستتفق الحكومتان أيضا على مبادرة التعاون في واحة الهيدروجين، والتي ستدعو إلى إنشاء مجموعات عمل منفصلة لكل خطوة من سلسلة قيمة الهيدروجين بدءا من إنتاجه وحتى توزيعه واستخدامه ودعم المشروعات ذات الصلة بشكل منهجي بين الشركات في البلدين.

وبالإضافة إلى ذلك، ستوقع وكالات الإحصاء في البلدين اتفاقية حول تبادل المعلومات والموارد المتعلقة بالإنتاج الإحصائي، وأن الصفقات الجديدة ستضيف إلى مذكرات التفاهم والعقود التي تبلغ قيمتها 29 مليار دولار والتي تم توقيعها خلال زيارة ولي العهد لسيئول في نوفمبر الماضي.

وقال أيضًا إن هناك نتائج مملوسة في أكثر من 60% من المشاريع بقيمة 29 مليار دولار، بما في ذلك وضع حجر الأساس لمشروع مصنع “شاهين” للبتروكيماويات في مدينة أولسان وإنشاء صندوق رأس مال مشترك بقيمة 160 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا