السفيرة نميرة نجم لـ«رؤية»: قرار الجنائية الدولية بشأن نتنياهو «انتصار تاريخي».. ولكن

عمر رأفت
عضو الفريق القانوني لفلسطين بمحكمة العدل: طلب المدعي العام باعتقال نتنياهو "انتصار تاريخي"

قالت السفيرة نميرة نجم، عضو الفريق القانوني لفلسطين بمحكمة العدل الدولية، إن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية باستصدار أمر لإلقاء القبض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يعد “انتصارًا تاريخيًا”.

وأضافت نميرة نجم، في حوار خاص مع “شبكة رؤية الإخبارية” سيُنشَر لاحقًا، أن هذا الأمر يعد انتصارًا للعدالة الدولية، ولكن يجب الانتظار ما إذا كان سيتم الموافقة عليه أم لا.

حرب المعلومات.. كيف تروج إسرائيل لأكاذيبها بشأن غزة؟

الحرب على غزة

أهمية سياسية كبيرة

أوضحت السفيرة نميرة نجم أن لهذا الطلب أهمية سياسية كبيرة، لأنه يعطي دفعة لكل من يدعم القضية الفلسطينية، ويؤكد ضرورة عدم إفلات المسئولين الإسرائيليين من العقاب بسبب جرائمهم المستمرة.

وأشارت إلى أنه بالنظر لطلب المدعي العام، فإنه بلا شك يحتوى على أدلة ليست كافية لاعتقال المسئولين الإسرائيليين، وقد لا تسهم في عقابهم بالشكل الملائم، ومن ناحية أخرى، هناك تساؤلًا مفاده “لماذا وصف الصراع بين إسرائيل وحماس باعتباره نزاع غير دولي؟”، وهو امر غير مفهوم على الإطلاق، خاصة أن غزة من الأراضي المحتلة، وبالتالي توصيف النزاع بأنه غير دولي أمر غير مفهوم، وكذلك أيضًا وصف حركة حماس بأنها جماعة إرهابية أمر غير مفهوم ويقبل بسلبيات إسرائيل.

الحرب في غزة

الحرب في غزة

أمر يثير الشكوك

كما أشارت إلى تقرير لجنة الخبراء المُستقلة، والذي قيل فيه إن هناك أجزاء من فلسطين مُحتلة عسكريًا وأجزاء أخرى غير مُحتلة، وهذا أمر آخر غير مسبوق ويثير الشكوك، إلى جانب أن التشكيك في هذا التقرير لما جاء به ببعض العوار لأنه تم الاعتماد فقط على أعضاء بريطانيين وأمريكيين دون باقي الأعضاء، خاصة أن الولايات المتحدة ليست طرفًا في اتفاق روما، وهذا كله يثير الشكوك.

وقالت نجم: “نحن هنا أمام بعض الأمور التي لا نعرف حتى الآن مجراها، خاصة أن هناك بعض الجرائم أتهم بها قادة حماس ولم يتم اتهام قادة إسرائيل بها، بما فيها التعذيب والعنف الجنسي والاغتصاب، رغم وجود تقارير من الأمم المتحدة تشير إلى وجود تعذيب وعنف جنسي واغتصاب ضد الفلسطينيين من قبل الجيش الإسرائيلي”.

ربما يعجبك أيضا