السفير الأمريكي: تركيا راسخة في الغرب رغم الانقسام حيال غزة

السفير الأمريكي: زيارة أردوغان لواشنطن في مايو ألغيت بسبب غزة

أسماء حمدي
السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك

قال السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك، اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024، إن تركيا لا تزال راسخة في الغرب وشراكتها مع الولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى.

وأضاف فليك، أنه حتى مع استمرار الانقسام بين أنقرة وواشنطن بشأن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، إلا أن العلاقات أصبحت أكثر قوة بين البلدين.

توسيع الناتو

أشار فليك، الذي من المقرر أن يترك منصبه هذا الخريف، إلى أن تأييد تركيا لتوسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتفاق على بيع طائرات إف-16 الأمريكية لها يشير إلى ميل أنقرة نحو الغرب هذا العام ويمهد الطريق لزخم دائم في التجارة والاستثمار.

ولفت إلى أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى واشنطن التي كنت مقررة في مايو الماضي، ألغيت في ظل الخلفية السياسية الصعبة بسبب الوضع في غزة.

وقف إطلاق النار

الشهر الماضي، قال مصدر دبلوماسي تركي إن وزير الخارجية هاكان فيدان أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال اتصال بأن الهجوم الإسرائيلي على رفح غير مقبول.

وأضاف المصدر أن فيدان ذكر أيضًا لبلينكن أن من المهم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بأسرع ما يمكن، مع تشديده على أنه يتعين تذليل العقبات أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا