السفير الأمريكي يدعو معارضين سودانيين للمشاركة في اتفاق تسوية

شيماء مصطفى

توصلت الأطراف السودانية إلى الاتفاق بعد أكثر من عام على إجراءات للقوات المسلحة، أطاح بالمدنيين من الحكم في البلاد.


دعا السفير الأمريكي في السودان جون جودفري، اليوم الجمعة 13 يناير 2023، الفصائل السياسية السودانية التي لم تشارك في اتفاق سياسي مبدئي إلى الانضمام.

واتفق قادة عسكريون سودانيون وفصائل مدنية، الشهر الماضي، على المكون الأول لعملية سياسية من مرحلتين لإنهاء الاضطرابات السياسية التي تعم البلاد منذ أن نفذ قائد الجيش إجراءات عسكرية في أكتوبر 2021، وفق موقع قناة “فرانس 24”.

المعارضون للاتفاق

قال جودفري، الذي تولى العام الماضي منصب أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ ما يقرب من 25 عامًا، لوكالة فرانس برس نقلتها القناة الفرنسية: “من المهم أن نلاحظ أنه لا تزال أمامهم (غير المشاركين) فرصة الانضمام إلى العملية السياسية”.

وأضاف في ختام الجولة الأولى من المحادثات حول المرحلة النهائية من العملية السياسية “نحن نتفهم أنه توجد جهود مستمرة لإيجاد سبيل يشعرون (المعارضون للاتفاق) من خلاله أن بإمكانهم الانضمام” إلى الاتفاق.

الاتفاق السياسي في السودان

ضم اتفاق ديسمبر قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان،  ونائبه وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية محمد حمدان دقلو المعروف بـحميدتي، وكذلك مجموعات مدنية عديدة على رأسها ائتلاف قوى الحرية والتغيير وهو الفصيل المدني الرئيسي الذي أطيح بأعضائه عام 2021.

وفي حين ينظر معارضون في الداخل إلى الاتفاق بريبة، ويرى منتقدوه أنه يفتقر إلى تفاصيل وجداول زمنية، لقي الاتفاق في المقابل بعض الإشادات الدولية.

ربما يعجبك أيضا