السفير الصيني في الإمارات: 49.3 مليار دولار حجم التجارة بين الإمارات والصين في 2020

سهام عيد

رؤية

أبوظبي – قال ني جيان سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الإمارات، أمس الخميس، إنه وبرغم التداعيات الخطيرة الناجمة عن جائحة كورونا، وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 49.3 مليار دولار في عام 2020 بزيادة تقدر بـ 1.13 %.

وأضاف جيان حسب ما أوردت “وكالة وام”، أن الصين حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري للإمارات، وأصبحت الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري، وأكبر سوق تصدير للصين في غربي آسيا وشمالي إفريقيا منذ سنوات عدة.

وأشار إلى ما حققته دولة الإمارات من إنجازات هائلة، خلال نصف قرن، مبينا أنها تحولت إلى “لؤلؤة الشرق الأوسط” وأصبحت من بين أكبر 30 اقتصادا في العالم.

وأوضح أن الصين والإمارات حققتا ملحمة تنموية، وأصبحتا شريكتين استراتيجيتين، مشيرا إلى أن هناك تلاقيا بين الحلم الصيني لتحقيق النهضة والحلم الإماراتي لبناء أفضل دولة في العالم من خلال “مئوية الإمارات 2071″، وتطابقا بين مبادرة “الحزام والطريق”، ومبادرة “إحياء طريق الحرير” التي طرحها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وذكر السفير الصيني أن هناك الكثير من المقومات لتعزيز هذه العلاقات، من أبرزها مبادرة “الحزام والطريق”، مؤكدا أن الدولتين ستبذلان جهودا مشتركة لرسم مشهد جديد لتنمية البلدين وتعاونهما في الخمسين حتى المئة عام المقبلة.

ربما يعجبك أيضا