«السليمان» السعودية تدرس طرح امتياز «أيكيا» للاكتتاب العام

منه عبد الرازق
قال مصدران لـ”رويترز”، اليوم الخميس 20 أكتوبر 2022، إن مجموعة السليمان السعودية تدرس طرحًا عامًّا أوليًّا لامتيازها التجاري في أيكيا العام المقبل وقد عينت شركة Moelis & Co مستشارة للعملية.
وقال المصدران، طلبا عدم الكشف عن هويتهما، لأن الأمر ليس معلنًا، إن الشركة تخطط لدعوة البنوك الاستثمارية أوائل العام المقبل للتنافس على عملية طرح عام محتملة للأسهم.
وأضافا أن المداولات لا تزال في مرحلة مبكرة، وأنه لم يتضح على الفور حجم ما تعتزم الشركة طرحه من أسهم أو جمعه من مال في الصفقة.
ولم ترد مجموعة السليمان على طلب للتعليق، عندما اتصلت بها رويترز يوم الأربعاء، وامتنع مويلس عن التعليق.
ودخلت أيكيا المملكة العربية السعودية عام 1983، من خلال مجموعة شركات السليمان العائلية، والتي تمتلك وتدير امتياز صانع الأثاث السويدي في المملكة العربية السعودية والبحرين.
وتشجع المملكة العربية السعودية المزيد من الشركات المملوكة للعائلات على الإدراج، في محاولة لتعميق أسواق رأس المال، بموجب إصلاحات تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة على عائدات النفط.
وشهدت المملكة طفرة في الاكتتابات العامة الأولية، منذ أن أدرجت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط في إدراج قياسي بقيمة 29.4 مليار دولار في 2019.
وتشهد منطقة الخليج طفرة في الطرح العام الأولي، فجمعت جهات الإصدار أكثر من 15 مليار دولار من الاكتتابات الأولية هذا العام، وفقًا لبيانات رفينيتيف.
وأظهرت البيانات أن عائدات الاكتتاب العام في المنطقة في النصف الأول من العام تجاوزت نظيرتها الأوروبية، حتى مع استقرار الأسواق العالمية متقلبة، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا