رئيس حكومة العراق: نعتمد مبدأ العلاقات المتوازنة مع دول الجوار

علي عبدالعزيز
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

وصف رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، علاقات بلاده مع إیران بـ”التاريخية والقائمة على القواسم المشتركة الثقافية والدينية والاجتماعية”.

وقال السوداني، خلال مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية، اليوم الأربعاء 11 يناير 2023، إن “العلاقة تاريخية، وتربطنا حدود تمتد لأكثر من 1200 كيلومتر، وتوجد مشتركات ثقافية ودينية واجتماعية، بالإضافة إلى أن إيران داعمة للعملية السياسية منذ التغيير عام 2003، وساعدت العراق في حربه على عصابات داعش الإرهابية، والعلاقة إيجابية وضمن إدارة التعاون والدعم بعيدًا عن التدخل في الشأن الداخلي”.

وحول علاقات العراق الإقليمية، أوضح أن “بلاده لن تكون طرفًا في سياسة المحاور في المنطقة والعالم، وتعتمد مبدأ العلاقات المتوازنة مع دول الجوار”، مشيرًا إلى أنها “تطرح أفكارًا لتحقيق شراكات اقتصادية لتكون نقطة التقاء لدول المنطقة، وفقًا للمصالح المشتركة للجميع”.

وقال السوداني إن “العراق تبنى أيضًا مبادرات لتقريب وجهات النظر بين إيران والدول العربية”، مؤكدًا أن “من مصلحة العراق خفض التوترات وتقريب وجهات النظر، لأن من شأن ذلك أن ينعكس على أمنه وأمن المنطقة إيجابًا”.

وكانت وزارتا الصحة العراقية والإيرانية، قد أعلنتا، في ديسمبر الماضي، عن “تشكيل لجنة ثنائية مختصة لبحث مجالات التعاون الصحي بين بغداد وطهران”.

وحسب وكالة الأنباء العراقية، جاء ذلك، خلال لقاء جمع وزيري الصحة العراقي والإيراني، صالح مهدي الحسناوي، وبهرام عين اللهي، في بغداد.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، كذلك ناقشا تبادل الزيارات بين الفرق الطبية وعقد المؤتمرات الطبية المشتركة وعلاج المرضى وتدريب الملاكات الطبية والصحية.

وأعلن الوزيران، خلال مؤتمر صحفي مشترك، عن تشكيل لجنة ثنائية مختصة لبحث مجالات التعاون الصحي الثنائي، وعلاج المرضى واستقدام الفرق الطبية لإجراء العمليات المعقدة، وإجراء تعاون الجامعات الطبية في البلدين بمجال التعليم والتدريس الطبي والصحي.

ربما يعجبك أيضا