السودان.. قوى الحرية والتغيير ترفض تولي عسكريين حكم الولايات

ولاء عدلان

رؤية

الخرطوم – جدد تحالف “قوى الحرية والتغيير” – أحد مكونات الائتلاف الحاكم في السودان- رفضه لمقترح بإسناد حكم الولايات التي تواجه مشكلات أمنية إلى قادة عسكريين.

واقترح المكون العسكري في مجلس السيادة السوداني، خلال الأيام الأخيرة، إسناد حكم بعض الولايات المصنفة ضمن مناطق “الهشاشة الأمنية” مثل كسلا والبحر الأحمر وغرب كردفان وغرب ووسط دارفور، لقادة من العسكر.

وقال القيادي في تحالف الحرية والتغيير، أحمد حضرة – في تصريحات نقلها موقع “سودان تربيون”، اليوم الخميس-  إنه لا يوجد قبول أو تأييد لمقترح تولي “العسكر” لحكم بعض الولايات، ولا نعتقد أن الوالي العسكري يستطيع ضبط الأوضاع أكثر من المدني.

وأضاف: “لا يوجد اتفاق أو معالجة لهذا المقترح، مبدئيا لا يجد قبول، كما لا توجد مسوغات لتولي العسكر حكم الولايات”.

وأشار إلى إن ولاة الولايات تُرشحهم الحرية والتغيير ويعينهم رئيس الوزراء.

وأفاد حضرة بأن تنظيمات الجبهة الثورية طالبت بتولي الحكم في 5 ولايات، لكنه أوضح أن هذا الطلب “ما يزال قيد التشاور بين الطرفين”.

وتُحكم الولايات بواسطة ولاة مؤقتين جرى تعيينهم في 22 يوليو 2020 بواسطة رئيس الوزراء، وكان الاتفاق آنذاك تولي المدنيون السُّلطة إلى حين توقيع اتفاق السلام الذي اكتمل في 3 أكتوبر 2020.

وتعاني ولايات دارفور وشرق السودان من مشكلات أمنية، حيث شهدت خلال الأسابيع الماضية انفلاتا بسبب مشكلات ذات طابع قبلي أدت لوقوع عشرات الضحايا بين قتيل ومصاب.

ربما يعجبك أيضا