السياحة المغربية تتجه لتحقيق مكاسب بدعم زيادة الخطوط الجوية

أحمد السيد

اتجه قطاع السياحة في المغرب، لتحقيق رقم قياسي جديد من الوافدين خلال العام الجاري، بفضل إطلاق خطوط جوية جديدة وتفعيل أخرى متوقفة وافتتاح مئات الفنادق الجديدة وزيادة الترويج عالميًا.

استقبل المغرب، قرابة 6 ملايين سائح في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بزيادة 15% على أساس سنوي.

السياحة المغربية

وشكل الفرنسيون والإسبان والإيطاليون والألمان حوالي الثلث من إجمالي الوافدين، وفقًا لبيانات حديثة صادرة عن مرصد للسياحة تابع للحكومة، نقلتها بلومبرج، اليوم الاثنين 8 يوليو 2024.

تدعم السلطات المغربية، قطاع السياحة بعدة برامج بالنظر لمساهمته بنسبة 7% من الناتج المحلي الإجمالي وتشغيله 2.5 مليون مغربي، وقد ضخت أنشطة السياحة 10.5 مليار دولار من العملة الصعبة العام الماضي، وفقاً لمعطيات مكتب الصرف الحكومي.

أرقام مشجعة

قال مصطفى أمليك، رئيس لجنة السياحة المستدامة بالكونفدرالية الوطنية للسياحة، إن الأرقام المُحققة حتى نهاية مايو مشجعة، ونتجه بشكل مؤكد لتحقيق عام استثنائي آخر وهذا سيكون مدعوماً بالتوافد الذي يُسجل عادة في النصف الثاني من العام بفضل موسم الصيف وعطلات الخريف ونهاية السنة خصوصاً مع زيادة عدد الرحلات الجوية من طرف شركات الطيران.

حقق المغرب العام الماضي رقماً قياسيًا في عدد السياح بنحو 14.5 مليون سائح، بارتفاع 34% على أساس سنوي، نصفهم من المغتربين. وتطمح المملكة لزيادة العدد إلى 17.5 مليون بحلول عام 2026 معتمدةً على خارطة طريق بميزانية 6.1 مليار درهم.

ربما يعجبك أيضا