السيادي السعودي يوقع اتفاقًا للاستحواذ على 10% في مطار هيثرو

شيماء عزيز
الصندوق السيادي السعودي

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة أرديان الفرنسية، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، على حصة 25% في مطار هيثرو الدولي بمدينة لندن، مقابل 2.4 مليار جنيه استرليني.

وأعلن الصندوق دخوله في اتفاق مع شركة فيروفيال أس اي لشراء حصة تبلغ 10% من شركة أف جي بي توبكو، الشركة القابضة لمطار هيثرو (شركة مطار هيثرو القابضة المحدودة)، وفق ما نقله موقع قناة العربية.

السيادي السعودي يستحوذ على حصة 10%

بموجب الاتفاقية، يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 10% من أف جي بي توبكو، في حين تستحوذ أرديان على حصة 15%، من خلال صناديق البنية التحتية التي تديرها، ويقوم كل من صندوق الاستثمارات العامة وأرديان بالاستثمار بنحو منفصل.

وتخضع الصفقة لشروط محددة، تتضمن حقوق الأولوية للشراء، وحقوق المشاركة في البيع، التي يمكن ممارستها من المساهمين الحاليين في شركة أف جي بي توبكو، وذلك وفقا لأحكام اتفاقية المساهمين، وبما يتماشى مع نظام وإجراءات الشركة، إلى جانب سائر الموافقات من الجهات ذات العلاقة والمعنية.

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة إلى فرصة الاستثمار في مطار هيثرو، الذي يُعدّ من أهم مطارات العالم، ويتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية. ويتماشى استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مطار هيثرو مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل.

ربما يعجبك أيضا