«السيادي القطري» يعتزم توسيع نشاطه في آسيا

عبدالرحمن طه
جهاز-قطر-للاستثمار

قال رئيس وحدة استشارات آسيا والمحيط الهادي في جهاز قطر للاستثمار، عبدالله علي الكواري، اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، إن صندوق الثروة السيادي للبلاد يتوسع في أستراليا وكوريا وجنوب شرق آسيا.

وأضاف الكواري، خلال قمة “ميلكن إنستيتيوت آسيا” المنعقدة في سنغافورة، أن الجهاز يرى فرصا استثمارية تشمل شراء حصص أقلية في شركات تابعة لتكتلات عملاقة وصفقات استحواذ في اليابان وفي قطاع التكنولوجيا في الهند، وفق ما نقلته رويترز.

بدء العمل في اليابان

أوضح عبدالله الكواري أن الجهاز سيبدأ بالفعل في توظيف أشخاص بأستراليا وكوريا الجنوبية، في حين بدء الجهاز عمله بالفعل في اليابان منذ ثلاث سنوات، وسيوظف الجهاز المزيد من الأشخاص لمضاعفة أعماله في طوكيو.

ويأتي توسع جهاز قطر للاستثمار في آسيا بينما يعمل على تنويع استثماراته من الأسواق الأوروبية والأمريكية الأساسية، وفي يونيو الماضي، ذكرت رويترز أن جهاز قطر للاستثمار وافق على شراء حصة 10% في تشاينا أست مانجمنت، ثاني أكبر شركة لصناديق الاستثمار المشترك في الصين، ويملك الجهاز كذلك حصصًا في  بورصة لندن للأوراق المالية وإيبردرولا، وهي شركة إسبانية عامة تعمل في مجال الكهرباء.

ويعتبر جهاز قطر للاستثمار أحد أكبر المستثمرين في العالم، وتشير تقديرات معهد صناديق الثروة السيادية إلى أن الجهاز يدير أصولا إجمالي قيمتها 526 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا