السيارات والأجهزة الكهربائية.. قطاعات واعدة أمام الاستثمار الأجنبي بمصر

أحمد السيد
العاصمة المصرية القاهرة

تجذب مصر الاستثمارات الأجنبية في عدة قطاعات بارزة تمنحها ميزة تنافسية، مقارنة بدول المنطقة وبعض دول شرق آسيا.

وتتمتع مصر ببنية تحتية وتوافر العمالة المناسبة، التي تخدم صناعات السيارات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والصناعات المتقدمة مثل الألياف الضوئية وصناعات الطاقة الخضراء، ما يجعلها محط أنظار شركات عالمية لافتتاح مشروعات صناعية جديدة.

أبرز القطاعات الصناعية في مصر

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، حسام هيبة، إن مصر تمتلك ميزة تنافسية في عدة قطاعات صناعية، على رأسها تصنيع السيارات بخبرة تمتد لنحو 70 عامًا.

اقرأ أيضا| إنفوجراف| حجم السيولة بالقطاع المصرفي المصري بنهاية النصف الأول

وأضاف رئيس هيئة الاستثمار المصرية، في رد على سؤال لـ شبكة رؤية الإخبارية، خلال اجتماع مع الصحفيين أمس الاثنين 7 أغسطس 2023، أن المستثمرين الأجانب ينظرون إلى السوق المصرية نظرة إيجابية، ولديهم رغبة في تصنيع الأجهزة الكهربائية والمعدات الإلكترونية في مصر، بسبب توافر الخبرات الصناعية والنظام المصرفي الجيد، وميزة التصدير بموجب اتفاقات مصر مع دول المنطقة.

استثمارات لشركات كبرى في مصر

قال هيبة إن ارتفاع تعداد السكان يدعم نشاط الطلب والاستهلاك، مشيرا إلى أن الشركات العاملة في المناطق الحرة تضخ 20% من إنتاجها للسوق المحلية.

وتابع رئيس هيئة الاستثمار أن شركة سامسونج تصنع أجهزتها في مصر بنسبة مكون محلي تقارب 70%، وشركة هاير، أكبر شركة تصنيع أجهزة كهربائية في الصين افتتحت مشروعًا في مصر بغرض تصدير 100% من المنتجات التي يجرى تصنيعها في مصر إلى الخارج، وهذه الشركة جذبت معها 4 شركات لتصنيع المكونات المغذية لصناعاتها، وبالفعل جرى منح الرخصة الذهبية لهذه الشركة.

مصر أقل تكلفة في الصناعة أمام المستثمرين

أوضح رئيس هيئة الاستثمار أن مصر تمتلك مكانًا مميزًا وسط العالم ما يجعلها دولة محببة للمستثمرين الأجانب، بسبب توافر العمالة التي يحتاجها المستثمرين لافتتاح مشروعاتهم في مصر، ما يجعل مصر أقل تكلفة في الصناعة أمام المستثمرين مقارنة بدول أوروبا وشرق آسيا التي تتميز بانخفاض تكلفة التصنيع والاستثمار.

وتابع أن المستثمرين ينظرون إلى حوافز الاستثمار والنظام المصرفي وتوفر الكهرباء وحوافز التصدير، وهذه العوامل متوافرة في مصر بالفعل وبأعلى كفاءة، بجانب الاتفاقات الحرة لمصر مع دول العالم كافة من أجل التصدير والاستيراد.

تصنيع السيارات الكهربائية في مصر

في نفس السياق، قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، المهندس شريف الصياد، لشبكة رؤية الإخبارية، إن مصر لديها الميزة التنافسية في خطوة البدء في صناعة السيارات الكهربائية، لأنها تحتاج مكونات صناعية أقل تعقيدًا من السيارات التي تعمل بالوقود.

وأشار رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إلى أن صناعة السيارات الكهربائية، هي مستقبل صناعة السيارات العالمية، وأوروبا تستعد لوقف صناعة سيارات الوقود بحلول 2030، ما يعطي مصر ميزة تنافسية على دعم صناعة السيارات الكهربائية والتوسع فيها، ليعطيها قدرة على التصدير.

مشروع شركة هاير الصينية

في 4 أغسطس 2022، وقعت شركة “هاير سمارت هوم كوربوريشن” الصينية؛ Haier Smart Home Co، اتفاقًا مع الحكومة المصرية، لإنشاء مجمع صناعي بنظام المناطق الاستثمارية لتصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها، على مساحة 200 ألف متر مربع، في مدينة العاشر من رمضان، بإجمالي استثمارات تقدر بـ130 مليون دولار.

وفق بيان مجلس الوزراء المصري، فإن المشروع ممول بالكامل من خلال استثمارات أجنبية مباشرة، ويوفر أكثر من 2000 فرصة عمل، بحجم طاقة إنتاجية 900 ألف جهاز سنويًّا تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية ومركز لتصدير المنتجات لدول إفريقيا وآسيا.

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر

أظهرت أحدث بيانات لـ البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال أول 9 أشهر من العام المالي الماضي 2022-2023 بنسبة 8.1% مقارنة بنفس الفترة من العام قبل الماضي.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، في 25 يوليو 2023، وصل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة من يوليو 2022 إلى مارس 2023 إلى 7 مليارات و945.4 مليون دولار مقابل 7 مليارات و348.5 مليون دولار في الفترة من يوليو 2021 إلى مارس 2022، بزيادة 596.9 مليون دولار.

وقال البنك المركزي إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية حققت صافي تدفق للداخل بلغ 8.9 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام المالي الماضي مقابل 9 مليارات دولار في نفس الفترة من العام قبل الماضي.

ربما يعجبك أيضا