السيسي: العراق بلد قوي وحضارته تاريخية تؤهله إلى النهوض مرة أخرى

حسام أحمد

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى، اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022، الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، على هامش مشاركته فى القمة العربية بالجزائر.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضى،  بأن الرئيس السيسى جدد التهنئة للرئيس العراقى على نيل ثقة البرلمان وتوليه مهام منصبه فى أكتوبر الماضى، معربًا عن خالص التمنيات له بالتوفيق فى تلبية طموحات وتطلعات أبناء الشعب العراقى الشقيق، نحو حاضر يسوده الأمن والاستقرار والرخاء.

وأشار الرئيس السيسي، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الأربعاء، إلى أن “العراق بلد قوي ومهم وله دور محوري في المنطقة، كونه يملك تاريخًا عظيمًا وحضارة عريقة تؤهله إلى النهوض مرة أخرى”، مشيدًا بأصالة الشعب العراقي، وعمق علاقات الأخوة التاريخية التي تربطه مع شقيقه المصري.

وأعرب الرئيس السيسى عن الاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات المصرية العراقية، التى تعززها أواصر الأخوة والتفاعل المجتمعى بين الشعبين الشقيقين، مؤكدًا حرص مصر على الدفع بأطر التعاون الثنائى مع العراق الشقيق نحو آفاق جديدة ومتنوعة فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، ومشددًا فى هذا الصدد، على ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق، التى يتمحور أبرزها حول دعم وحدة العراق وسيادته على كل أراضيه، بما يحافظ على أمن واستقرار العراق ويسهم فى الحيلولة دون عودة ظهور التنظيمات الإرهابية به.

وأعرب الرئيس العراقى عن امتنانه للفتة الكريمة من الرئيس السيسى، وتقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقى على كل الأصعدة، مشيدًا بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التى تجمع البلدين، ومؤكدًا حرص العراق على تعزيز أطر التعاون الثنائى الراسخة مع مصر واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب والاستفادة من الكفاءات المصرية فى مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.

وثمّن رئيس العراق الدور المصرى البارز فى تعزيز آليات العمل العربى المشترك فى مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة، ورأى إياها نموذجًا يحتذى في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية بالوطن العربي.

ربما يعجبك أيضا