السيسي: مصر تكتب تاريخيًا جديدًا بتحقيق حلم محطة الطاقة النووية

شيماء عزيز

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن الانتهاء من صب الخرسانة الأولى في أساس وحدة الطاقة الرابعة بمحطة الضبعة للطاقة النووية يسمح لمصر ببدء المرحلة الثانية الخاصة ببناء الوحدات المختلفة، وببدء المرحلة الثانية في بناء المفاعلات النووية.

وتابع الرئيس خلال كلمته في مراسم صب الخرسانة الأولى في أساس وحدة الطاقة الرابعة بـ محطة الضبعة للطاقة النووية، اليوم الثلاثاء 23 يناير 2024: من دواعي سروري وفخري واعتزازي، أن أتشارك معكم هذه اللحظة التاريخية التي ستظل خالدة في تاريخ وذاكرة هذه الأمة، وشاهدة على إرادة هذا الشعب الذى صنع بعزيمته وإصراره وجهده، التاريخ على مر العصور وها هو اليوم يكتب تاريخًا جديدًا بتحقيقه حلما طالما راود جموع المصريين بامتلاك محطات نووية سلمية، وفق صحف محلية.

محطة الضبعة النووية

من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرص على تقديم المساعدة لمصر، لافتًا إلى أن الاقتصاد المصري حصل على صناعة جديدة وهي الطاقة النووية.

ووجه الرئيس الروسي الشكر خلال كلمته عبر فيد كونفراس أثناء صب الخرسانة بمحطة الضبعة بحضور الرئيس السيسي، لكافة العاملين في هذا المشروع قائلا: “أود أشكركم على عملكم الباسل”، لافتًا إلى أن المشروع تم بالتعاون بين الأيادي المصري و الروسية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي عبر الفيديو كونفرانس بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية.

وأضاف الرئيس الروسي: “نتعاون مع مصر في المواد الغذائية وتطوير المنطقة الصناعية بالقرب من قناة السويس وهناك بفارق كبيرة في تطوير تعاوننا عبر انضمام مصر إلى مجموعة البريكس حيث أن روسيا دعمت مصر في انضمامها للمجموعة”.

ربما يعجبك أيضا