السيسي: مصر تولي أهمية خاصة لتطوير العلاقات مع إيطاليا

شيرين صبحي

شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد 22 يناير 2023، على الأهمية التي توليها بلاده لتطوير العلاقات مع إيطاليا.

وتحدث السيسي، خلال استقباله نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني، عن تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين للتصدي للعديد من التحديات الإقليمية في منطقة المتوسط.

تطوير العلاقات المصرية مع إيطاليا

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن وزير الخارجية الإيطالي شدد على ما تمثله تلك الزيارة من رسالة واضحة على متانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، وتأكيد رغبة الحكومة الإيطالية في ترسيخ ودفع هذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في ظل الدور المحوري الذي تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

http://

دور مصر في نشر التسامح

ثمن الوزير الإيطالي ما تنهض به مصر بقيادة الرئيس السيسي في نشر مبادئ التسامح وحرية الاعتقاد، وهي الثقافة التي امتد صداها إلى المحيط الإقليمي لمصر. وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء عكس الاهتمام المتبادل بتطوير مجالات التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.

وتناول اللقاء مناقشة سبل تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، إلى جانب التعاون الصناعي المشترك، والتعاون في مجال أمن الطاقة، لا سيما الغاز الطبيعي، من خلال الشراكة الاستراتيجية بين مصر وشركة “إيني” الإيطالية، فضلًا عن تطوير مجالات التعاون في القطاع الزراعي.

وأشار السفير بسام راضي إلى أن الجانبين بحثا عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها قضية الهجرة غير الشرعية، في ضوء الجهود المصرية الفاعلة في هذا الإطار، فضلًا جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بالإضافة إلى مناقشة قضية الطالب الإيطالي ريجيني والتعاون من أجل الوصول إلى الحقيقة وتحقيق العدالة.

ربما يعجبك أيضا