الرئيس المصري يناقش مع نظيره الموريتاني ملف سد النهضة

شيرين صبحي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، اليوم الأحد 4 يونيو 2023، عن تقدير مصر البالغ للروابط التاريخية العميقة، التي تجمعها مع موريتانيا.

وقال الرئيس السيسي إنه ناقش مع نظيره الموريتاني الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، قضية “سد النهضة” الإثيوبى، مشددًا على أهمية حث إثيوبيا، على التحلي بالإرادة السياسية، للأخذ بأي من الحلول الوسطى، من أجل إبرام اتفاق قانونى ملزم، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

مؤتمر صحفي مشترك

رحب السيسي بنظيره الموريتاني، خلال مؤتمر صحفي مشترك بقصر الاتحادية، بثته فضائية إكسترا نيوز المصرية، اليوم الأحد 4 يونيو 2023.

اقرأ أيضًا: فيديو| الرئيس المصري يستقبل نظيره الموريتاني بمطار القاهرة

وقال الرئيس السيسي: “أجريت اليوم، مع الرئيس الغزواني، مباحثات مكثفة وبناءة تناولنا خلالها مختلف الموضوعات، الثنائية والإقليمية والدولية وعكست المشاورات، إرادتنا السياسية المشتركة، نحو تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، والارتقاء بها في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب”.

تحديات مشتركة

أشار الرئيس السيسي إلى التحديات المشتركة التي تواجه مصر وموريتانيا، ومنها تحقيق التنمية الشاملة، ومواجهة التدخلات الخارجية فى المنطقة، ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وصون الدولة الوطنية ومؤسساتها، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

واتفق الرئيس السيسي مع نظيره الموريتاني على تطوير التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وسرعة الإعداد لعقد الدورة المقبلة، للجنة العليا المشتركة المصرية الموريتانية، خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا: السعودية وأمريكا تدعوان إلى هدنة جديدة بالسودان

مستجدات الساحة العربية

تناول الرئيسان آخر المستجدات المطروحة على الساحة العربية، وتوافقا بشأن أهمية دفع آليات العمل العربي المشترك، بهدف الحفاظ على الأمن القومي العربي، وحماية وحدة وسيادة ومقدرات الدول العربية.

وبحثا آخر تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، وتحقيق تطلعاته نحو دولته المستقلة. كما تناولا مستجدات الأزمة الليبية.

وقال الرئيس السيسي إنه جرى التشديد على أهمية التوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار والحفاظ على المؤسسات الوطنية السودانية، ومنعها من الانهيار وتكثيف الجهود لنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة.

ربما يعجبك أيضا