السيسي يؤكد توافر فرص عديدة لتحقيق الاستفادة المتبادلة بين مصر والصين

أسماء حمدي
الرئيس المصري يستقبل وفدا صينيا رفيع المستوى

التقى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد 24 سبتمبر 2023، وفدًا صينيًّا رفيع المستوى، برئاسة لي شي، عضو باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، المستشار أحمد فهمي، في بيان عبر فيسبوك، إن “اللقاء شهد تثمين الجانبين لعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط البلدين على جميع المستويات، الرسمية والبرلمانية والشعبية”.

تطوير التعاون الثنائي

شدد الجانبان على حرصهما المتبادل على مواصلة تطوير التعاون الثنائي، في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين.

وفي السياق ذاته، أعرب المسؤول الصيني عن رؤية بلاده الإيجابية لما شهدته مصر خلال السنوات الأخيرة من تطور تنموي لافت، يهدف لبناء قدرات الدولة ونهضتها، منوهًا بجهود تطوير محور قناة السويس، التي تعكس الموقع الاستراتيجي الفريد لمصر بين الشرق والغرب، والتحسن المُطرّد في مناخ الاستثمار.

مبادرة الحزام والطريق

أشار لي شي إلى اتساق الرؤية التنموية المصرية، مع مبادرة الحزام والطريق الصينية.

ومن جانبه، أشاد الرئيس المصري بالتجربة التنموية الصينية المتميزة، مشددًا على توافر فرص عديدة لتحقيق الاستفادة المتبادلة للبلدين، واستعرض الجانبان جهود زيادة التعاون في مجالات عدة، من بينها التبادل التجاري، وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا والطاقة، والسياحة والعمل المناخي الدولي.

تحديات راهنة

تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن سبل حفظ السلم والأمن الدوليين، وعرض الجانب الصيني رؤاه في هذا الشأن، وشدد السيسي على حرص مصر على الإسهام الإيجابي في التصدي للتحديات الراهنة التي تواجه المجتمع الدولي، وتعزيز العمل الجماعي الدولي المشترك، بما يحافظ على السلم والاستقرار، ويدفع في اتجاه إصلاح منظومة الحوكمة المالية الدولية.

وتطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وأعرب الوفد الصيني عن التقدير للدور المصري الفاعل في استعادة وترسيخ الاستقرار والتنمية في المنطقة، سواء من خلال مكافحة الإرهاب، أو عن طريق العمل على تحقيق التسوية السياسية لمختلف الأزمات بالمنطقة.

اقرأ أيضًا| صور| السيسي يهنئ محمد بن زايد بإنجاز الإمارات في مجال الفضاء

اقرأ أيضًا| تزامنًا مع زيارة السيسي.. الإمارات أكبر شريك تجاري واستثماري لمصر عربيًّا

ربما يعجبك أيضا