السيسي يثمن العلاقات الثنائية بين مصر وأرمينيا على مختلف الأصعدة

حسام أحمد

ثمّن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد 29 يناير 2023، تقدّم العلاقات الثنائية بين مصر وأرمينيا، على مختلف الأصعدة، مؤخرًا.

وأعرب السيسي عن تقديره لمشاركة الرئيس الأرميني في القمة العالمية للمناخ COP27، التي عقدت في شرم الشيخ، نوفمبر الماضي، وهي المشاركة التي عكست قوة العلاقات بين البلدين.

تطلعات إلى تعزيز العلاقات

شدد الرئيس السيسي على تطلع مصر إلى تعميق العلاقات المشتركة بين مصر وأرمينيا، وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري، أخذًا في الاعتبار دور الآليات المؤسسية في تحقيق ذلك، والمتمثلة في اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.

وقد جرى عقد الدورة الأخيرة للجنة المشتركو، في بريفان عام 2017، وكذلك منتدى رجال الأعمال، الذي يساعد بدوره على التعريف بمجالات الاستثمار والتجارة المتاحة بين البلدين.

http://

استقبال رسمي للرئيس المصري

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالقصر الرئاسي في العاصمة الأرمينية بريفان مع رئيس جمهورية أرمينيا، فاهاجن خاتشاتوريان، حيث أقيمت للرئيس السيسى مراسم الاستقبال الرسمي وجرى عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأعرب الرئيس السيسي عن تقدير مصر لحفاوة الاستقبال الأرميني، مشيدًا بعلاقات الصداقة المصرية الأرمينية المتينة والتاريخية، خاصةً في ضوء استضافة مصر للجالية من الأرمن، والذين أسهموا في التطورات التي شهدتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية، إلى جانب دورهم في إثراء المجتمع المصري كمكون فاعل ومنتج.

مباحثات مصرية أرمينية

صرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس السيسي أجرى مباحثات مغلقة مع الرئيس الأرميني تبعتها جلسة مباحثات موسعة، ضمت وفدي البلدين، فرحب الرئيس الأرميني فى مستهلها بالزيارة التاريخية للرئيس السيسي.

وأعرب رئيس جمهورية أرمينيا، عن تقدير بلاده لمصر على المستويين الرسمى والشعبى، واعتزازها بالروابط الممتدة التى تجمع بين البلدين الصديقين. وأشاد الرئيس الأرميني بخطوات إصلاح الاقتصاد المصرى والمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها.

وأكدا فاهاجن خاتشاتوريان حرص بلاده على مساندة جهود مصر التنموية ودعمها فى كل المجالات، فضلًا عن التطلع إلى تبادل الخبرات الفنية مع مصر ومشاركتها في تنفيذ المشروعات في أرمينيا، في عدد من القطاعات التي باتت تتمتع فيها بتجربة ناجحة، لا سيما البنية التحتية والنقل.

قضايا إقليمية ودولية

أضاف السفير بسام راضي، أن المباحثات تناولت عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فأشاد الرئيس خاتشاتوريان بالدور المحوري الذى تضطلع به مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار فى الشرق الأوسط وإفريقيا، خاصةً في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية وتحقيق التعايش بين الأديان.

وتابع بأنه جرى تبادل الرؤى في ما يخص مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، فضلًا عن سبل التكاتف لمواجهة التداعيات الاقتصادية العالمية للأزمة الروسية الأوكرانية. وأضاف أن الرئيس السيسي والرئيس الأرميني شهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجهات الحكومية المعنية في البلدين للتعاون في عدد من المجالات.

وتشمل هذه الاتفاقات المجال العلمي والتكنولوجي، وكذا مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الشباب والرياضة المصرية ووزارة التعليم والعلوم والثقافة والرياضة الأرمينية، إلى جانب مذكرة تفاهم للتعاون المؤسسي في مجال الاستثماري، وأعقب ذلك انعقاد المؤتمر الصحفي المشترك بين الجانبين.

ربما يعجبك أيضا