السيسي يستعرض الرؤية المصرية الروسية لأولويات الشراكة الإفريقية

أسماء حمدي
السيسي يستعرض الرؤية المصرية لأولويات الشراكة الإفريقية الروسية

استعرض الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الرؤية المصرية لأولويات الشراكة الإفريقية الروسية، التي تتمثل في تعزيز السلم والأمن في القارة.

وجاء ذلك خلال مشاركة الرئيس السيسي، اليوم الخميس 27 يوليو 2023، في غداء عمل مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إلى جانب رؤساء الدول والحكومات الأفارقة من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية المختلفة، بمدينة سان بطرسبرج.

الشراكة الإفريقية الروسية

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان عبر فيسبوك، إن السيسي شارك باعتباره الرئيس الحالي للوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي (نيباد)، التي تمثل الذراع التنموية للاتحاد، خاصة في ما يتعلق بحشد الموارد المالية التي تمكن من تنفيذ المشروعات القارية الرائدة لأجندة إفريقيا التنموية 2063.

وأشار السيسي إلى تفعيل ريادة مصر لملف إعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات، على مستوى الاتحاد الإفريقي، الذي تستضيف القاهرة في إطاره مركز إعادة الإعمار والتنمية، والحفاظ على دورية انعقاد منتدى أسوان للسلم والأمن والتنمية المستدامة، كمنصة نقاش مهمة ورئيسة.

بناء واستدامة السلام

قال السيسي إن مصر تدرك عمق الرابطة بين التنمية من ناحية وبناء واستدامة السلام من ناحية أخرى، لذا تحرص في إطار تولي رئاسة لجنة النيباد خلال العامين المقبلين على الدفع بتنفيذ برنامج تفعيل الرابطة بين السلم والأمن والتنمية، وكذا تكثيف جهود حشد الموارد للاستثمار في البنية التحتية ومشروعات الربط القاري.

وأشار إلى ضرورة تعزيز قدرات القارة على تحقيق أمنها الغذائي عبر إيجاد حلول لتوفير الغذاء والأسمدة والتكنولوجيا الزراعية وآليات التمويل اللازم لها. وشدد على ضرورة مواجهة تحديات تغير المناخ واتخاذ خطوات جادة وصادقة نحو توفير التمويل اللازم لدعم الدول الإفريقية في مساعيها ذات الصلة.

اقرأ أيضًا| بمشاركة السيسي وبوتين.. بدء أعمال القمة الروسية الإفريقية

ربما يعجبك أيضا