السيسي يعرب عن تطلع مصر لتعظيم حجم الاستثمارات مع أذربيجان

أحمد السيد
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عن تطلع مصر لتعظيم حجم الاستثمارات المشتركة مع أذربيجان سواء على مستوى الحكومة أو القطاع الخاص.

وأوضح الرئيس السيسي خلال لقاء رجال الأعمال والمسؤولين في أذربيجان، أن ما قامت به الدولة من جهود وإصلاحات، استهدفت تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية للاستثمارات في إطار متكامل من البيئة التشريعية الحديثة للاستثمار في مصر.

فرص الاستثمار في مصر أمام مجتمع أذربيجان

أشار الرئيس السيسي، في بيان مساء اليوم الجمعة 27 يناير 2023، نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى حجم الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة، سواء فى ضوء المشروعات التنموية العملاقة الجاري تنفيذها، أو في الصندوق السيادي، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي تتضمن مناطق صناعية ولوجستية كبرى على سواحل البحرين المتوسط والأحمر، وما تتمتع به من امتيازات استثمارية متنوعة.

ولفت السيسي إلى موقع مصر الاستراتيجي كمركز للإنتاج وإعادة تصدير المنتجات إلى مختلف دول العالم، التي تربطنا بالعديد منها اتفاقيات للتجارة الحرة، لا سيما في القارة الإفريقية التي يتجاوز تعداد سكانها مليار نسمة.

لقاء السيسي مع رجال الأعمال في أذربيجان

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن السيسي استهل زيارته، اليوم الجمعة، إلى أذربيجان بالاجتماع مع كبار رموز الاقتصاد ورجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في أذربيجان، بمشاركة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين الآذرين وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة.

وحسب البيان، كان على رأس الوفد المشارك في لقاء السيسي، وزير الاقتصاد الآذري، إلى جانب حضور كل من وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة سعيد.

إشادة رجال الأعمال من أذربيجان باقتصاد مصر

أعرب المسئولون الآذريون عن تقديرهم لحرص الرئيس السيسي على الالتقاء بهم شخصيًّا، الأمر الذي يدعم تعزيز أواصر التعاون المشترك العابر للحدود بين البلدين، مشيرين إلى تطلعهم لتعظيم التعاون والاستثمارات المشتركة مع مصر، في ضوء ما يلمسونه من إرادة سياسية ومتابعة شخصية للرئيس لنشاط الاستثمارات الأجنبية في مصر.

وشدد رجال الأعمال والمسؤولين من أذربيجان على توفير العديد من المجالات والفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، لا سيما في قطاعات البنية التحتية، والنقل، والطاقة الجديدة، والهيدروجين الأخضر، وإنتاج الطاقة الكهربائية، والصناعات الدوائية.

وشهد اللقاء حوارًا مفتوحًا مع رؤساء وممثلي الشركات الآذرية، الذين رحبوا بتكثيف التعاون مع مصر مع استعراض خططهم للاستثمار في مصر أو للتوسع في مشروعاتهم القائمة في عدد من المجالات، وتعزيز التواصل بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين، لدفع العلاقات الثنائية الاقتصادية لآفاق أرحب تتلاقى مع طموحات الشعبين الشقيقين.

ربما يعجبك أيضا