الرئيس المصري يوجه باستكمال تطوير بحيرة المنزلة

فاروق محمد

اجتمع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 24 أغسطس 2022، مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، ومجموعة من الوزراء، بشأن جهود تطوير وتطهير البحيرات الطبيعية على مستوى الجمهورية، خصوصًا بحيرتي المنزلة وناصر.

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بسام راضي، في بيان، إن الرئيس ناقش مستجدات تطوير وتطهير بحيرة المنزلة التي تعد أكبر وأهم البحيرات الطبيعية في مصر، استمرارًا لجهود الدولة ذات الصلة.

وشهدت البحيرة نقلة نوعية بعد إزالة التعديّات والمزارع غير المرخصة عليها، وتعميق البحيرة وتطهيرها، وإزالة والرواسب والحشائش، وتطوير البواغيز التي تصل البحيرة بالبحر المتوسط، باستخدام أحدث الكراكات العملاقة، ووقف تدفق مياه الصرف اليها من خلال تنفيذ محطات معالجة ثلاثية.

وأنشأت الدولة طريقًا دائريًّا حول البحيرة لحمايتها وضمان سلاسة النفاذ إليها، وتسهيل حركة النقل والتجارة والأفراد، وهي الجهود التي أدت إلى استعادة الحالة الطبيعية والتوازن البيئي للبحيرة، وزيادة مساحتها الكلية إلى 250 ألف فدان تحتوى على مياه نقية، ساعدت على الإنتاج السنوي من الأسماك الفاخرة بها كمًا ونوعًا.

ووجه الرئيس السيسي باستكمال أركان الدورة التنموية الخاصة ببحيرة المنزلة بواسطة استراتيجية متكاملة الأبعاد تضيف على ما حقّقته الدولة وتستثمر جهود استعادة الطبيعة البيئية للبحيرة، من خلال تطوير قدرات وآليات الصيد بها لتعزيز فرص العمل، ومساعدة الصيادين من أبناء قرى المحافظات المطلة على البحيرة للاستفادة من الحد الأقصى من إنتاج الأسماك، وما لذلك من مردود اقتصادي وتجارى وغذائي.

وتابع الرئيس  السيسي كذلك جهود تطوير بحيرة ناصر، موجهًا بإعداد دراسة متكاملة تستفيد من ثروتها السمكية من خلال تطوير البحيرة ورفع كفائتها وتعظيم إمكانيات الصيد بها. ووجه الرئيس بتدقيق الدراسات العلمية المتعلقة بعناصر نجاح مشروعات تطوير الريف المصري كافة، خصوصًا ما يتعلق بتوفير المياه ونوعيتها باعتبارها العنصر الحاسم لنجاح الزراعة واستصلاح الأراضي.

ربما يعجبك أيضا