مدينة الشارقة المستدامة.. مشروع إماراتي يعزز تحقيق الحياد المناخي

أسماء حمدي
مدينة الشارقة المستدامة

شهدت الإمارات توسعًا ملحوظًا في بناء المدن المستدامة، استنادًا إلى ركائز الاستدامة الـ3، الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

ووفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 2 يونيو 2023، تعتمد هذه المدن مفهوم الاكتفاء الذاتي في مجتمع متكامل كليًّا، يساهم في الحد من الانبعاثات الكربونية، ويوفر أسلوب حياة صحيًّا ومستدامًا.

مدينة الشارقة المستدامة

تشكل مدينة الشارقة المستدامة أحد المجمعات العمرانية الأكثر استدامة على مستوى الإمارات، وتلبي المدينة أعلى معايير الاستدامة، بركائزها التي تتضمن الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

وينسجم المشروع السكني المستدام مع الجهود الوطنية الإماراتية، المتعلقة بالترابط بين المياه والغذاء والطاقة، ويوفر حلولًا عملية في مجال الأمن الغذائي، وإدارة استهلاك المياه والطاقة، إلى جانب الحفاظ على الموارد الطبيعية.

تصاميم ذكية

تمتد مدينة الشارقة المستدامة، التي أعلن عنها رسميًّا في العام 2019، على مساحة 7.2 مليون قدم مربع في منطقة الرحمانية، بتكلفة إجمالية تبلغ ملياري درهم، ومن المقرر تنفيذ المشروع على 4 مراحل تضم 1250 فيلا مستدامة.

وتتميز المدينة بتصاميم ذكية عالية الكفاءة في استخدام الطاقة، وتضمن تقليل فواتير الخدمات العامة والتكاليف التشغيلية، وتعتمد على الطاقة المتجددة، التي تنتج من خلال ألواح الطاقة الشمسية، التي بنيت باستخدام مواد مستدامة وتصميمات حرارية، ما يتيح للسكان توفير ما يصل إلى 50% من فواتير المياه والكهرباء، إلى جانب توفير أنظمة المنازل الذكية (حساسات الإشغال) لتقليل استهلاك الطاقة تلقائيًّا.

اقرأ أيضًا| «الإمارات للأبنية الخضراء» يدعم انتشار المدن المستدامة في المنطقة

اقرأ أيضًا| رئيس الإمارات ينوه بالارتباط الوثيق بين التنمية المستدامة والعمل المناخي

ربما يعجبك أيضا