الشرطة البريطانية تعتقل طلابًا من جامعة أكسفورد في اعتصام مؤيد للفلسطينيين

اعتقال طلاب من جامعة أكسفورد في اعتصام مؤيد للفلسطينيين

شيرين صبحي
الشرطة البريطانية - أرشيفية

ألقت الشرطة البريطانية القبض على 16 شخصًا للاشتباه في ارتكابهم تعديًا جسيمًا على جامعة أكسفورد، الخميس 23 مايو 2024، بعد أن نظم محتجون مؤيدون للفلسطينيين اعتصامًا أمام مكتب نائب رئيس الجامعة.

وقالت مجموعة “منظمة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين” إن سلطات الجامعة استدعت الشرطة بعد أن بدأ الطلاب احتجاجهم أمام المكاتب الإدارية، كما حدث في جامعات أخرى في بريطانيا والولايات المتحدة وغيرهما بسبب الصراع الدائر في قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

اعتقال 16 طالبا

ذكرت شرطة تيمز فالي في بيان: “حضر أفراد الشرطة إلى ساحة ويلينجتون في جامعة أكسفورد، بعد تقارير تفيد بتمكن محتجين من الوصول إلى مكتب خاص داخل أحد المباني”.

وأضافت أن أحد الأشخاص الستة عشر المعتقلين ألقي القبض عليه أيضا للاشتباه في ارتكابه اعتداءات عامة. ولم تقع أي اعتقالات في احتجاجات منفصلة قريبة أو في أماكن أخرى بالمدينة.

مشاجرات بين الشرطة والطلاب

قالت الجامعة في بيان: “لم يكن هذا اعتصامًا سلميًا، بل كان عملًا عنيفًا.. من الواضح أن فصيلًا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين يزعمون أنهم يمثلون منظمة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين لم يكونوا مهتمين بالحوار بحسن نية”.

وأظهر مقطع مصور نشرته منظمة “أكسفورد للعمل من أجل فلسطين” على مواقع التواصل الاجتماعي مشاجرات بين أفراد الشرطة وطلاب يجلسون على الطريق ويعترضون طريق سيارة شرطة قالت المجموعة إنها كانت تقل معتقلين.

وهتف المحتجون “أطلقوا سراحهم”.

وطالب المحتجون الجامعة بسحب استثماراتها من شركات لها علاقات بإسرائيل التي تخوض حربًا مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

ونُظمت احتجاجات مناهضة للحرب الإسرائيلية على غزة في جامعات بأنحاء العالم، بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع والذي أدى إلى استشهاد نحو 35 ألف فلسطيني.

ربما يعجبك أيضا