الشرطة الفرنسية تشتبك مع محتجين في مسيرات عيد العمال

شيرين صبحي

اشتبكت الشرطة الفرنسية مع محتجين يتشحون بالسواد في باريس ومدن أخرى، خلال مظاهرات نظمتها النقابات العمالية، اليوم الاثنين 1 مايو 2023.

وتأتي المظاهرات احتجاجًا على رفع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سن التقاعد، وشارك عمال في أنحاء أوروبا في مسيرات عيد العمال، في العاصمة الفرنسية، ورشق محتجون الشرطة بمقذوفات، وأضرموا النار في دراجات بالشوارع، وألحقوا أضرارًا بمحطات الحافلات.

تراجع شعبية ماكرون

انطلقت المسيرة، التي نظمها اتحاد العمال، من ساحة الجمهورية وسط العاصمة، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز. وأظهرت لقطات تلفزيونية اندلاع اضطرابات أيضًا في مدينة ليون، وأُضرمت النار في مركبات وتضررت بعض مقار الشركات. ونشب حريق أمام مبنى للحكومة المحلية في مدينة نانت غرب البلاد.

وتراجعت شعبية ماكرون إلى مستوى مقارب لأدنى مستوياتها، المسجل خلال أزمة أصحاب “السترات الصفراء” عامي 2018 و2019، بعدما رفع سن التقاعد عامين ليصبح 64 بدلًا من 62 عامًا، على الرغم من احتجاجات العاملين في العديد من القطاعات.

احتجاجات في أوروبا

في باقي أوروبا، نُظمت احتجاجات بقيادة النقابات في أنحاء ألمانيا. وفي إيطاليا، نظمت نقابات العمال الرئيسة الـ3 مسيرة في مدينة بوتينزا بجنوب البلاد، احتجاجًا على حزمة العمل التي وافقت عليها حكومة رئيسة الوزراء، جورجا ميلوني، اليمينية.

اقرأ أيضًا| السيسي يوجه بإنشاء صندوق إعانة للعمالة غير المنتظمة

وفي مدينة تورينو بشمال إيطاليا، خرجت مسيرة مناهضة للحكومة ورفع المحتجون دمية على شكل ميلوني وهي ترفع ذراعها في أداء للتحية الفاشية.

وفي سويسرا، قالت الشرطة إنه خلال موكب في مدينة زوريخ ألقى متظاهرون بالونات معبأة بالمياه على خدمات الطوارئ، وتحطمت نوافذ مبان خاصة بمصرفين على الأقل، ورش المحتجون بعض المباني بالطلاء.

ربما يعجبك أيضا