الشرطة الكينية تطلق الغاز على مؤيدي زعيم المعارضة

شيرين صبحي

أطلقت الشرطة الكينية، اليوم الاثنين 27 مارس 2023، الغاز المسيل للدموع ومدفع مياه على مؤيدي زعيم المعارضة رايلا أودينجا.

من جانبهم، رد مؤيدو أودينجا برشق الشرطة بالحجارة، بعدما اندلعت الاشتباكات أثناء مرور موكب زعيم المعارضة في أحد أحياء العاصمة نيروبي، وذلك خلال الأسبوع الثاني على التوالي من الاحتجاجات المناهضة للحكومة وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

احتجاجات مستمرة

وقال مراسلو وكالة أنباء رويترز إن مئات المؤيدين تجمعوا حول الموكب في حي كاوانجوير وهم يهتفون “روتو يجب أن يرحل”، في إشارة إلى الرئيس وليام روتو.

ويسعى أودينجا، الذي خسر أمام روتو في انتخابات أغسطس الماضي، إلى تحويل الإحباط إزاء التضخم الكبير إلى حركة دائمة ضد الرئيس. وتعهد بالمضي قدمًا في احتجاجات يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع على الرغم من حظر الشرطة المظاهرات.

واتهم روتو أودينجا بمحاولة إثارة الفوضى في بلد له تاريخ من العنف السياسي والعرقي بسبب الانتخابات في أغلب الأحوال، لكن أودينجا ينفي ذلك.

تخريب الممتلكات

في حوادث منفصلة اليوم الاثنين، خرب مجهولون ممتلكات تخص عائلة أودينجا وممتلكات أخرى مملوكة للرئيس السابق أوهورو كينياتا، الذي دعم أودينجا في انتخابات العام الماضي، حسبما ذكرت وسائل إعلام كينية.

وقال دينيس أونيانجو المتحدث باسم أودينجا إنه يعتقد أن الحكومة أرسلت المهاجمين، ولم يرد متحدثون باسم الحكومة والشرطة وكنياتا حتى الآن على طلبات للتعليق.

وخسر أودينجا، وهو رئيس وزراء سابق، الانتخابات الرئاسية 5 مرات متتالية. وكان قد طعن على نتائج الانتخابات الأحدث أمام المحكمة العليا، لكنها أيدت فوز روتو.

ربما يعجبك أيضا