الشركات المصرية تبدأ مرحلة الانطلاق للتوسع في ليبيا

خاص لـ«رؤية»| تعاون جديد بين الشركات المصرية والليبية

محمود عبدالله
الشركات المصرية تبدأ التوسع في ليبيا

خطت الشركات المصرية خطوات جادة للانطلاق في السوق الليبية، بعد أن التقى وفد من رجال الأعمال المصريين، مع مسؤولين بهيئة الاستثمار في ليبيا لمناقشة سبل التعاون المختلفة من الناحية الاستثمارية والتجارية، لفتح آفاق استثمارية جديدة.

ويلعب الدعم الحكومي من جانب السلطات المصرية دورًا حاسمًا في توسع وانتشار الشركات بليبيا، وذلك من خلال المشاركة في المعارض أو إقامتها في طرابلس مع منحها خصومات كبيرة على التكاليف لتنويع التواجد المصري في ليبيا ليشمل النواحي الاستثمارية والتجارية.

مصر وليبيا

قال ناصر بيان رئيس الجمعية المصرية الليبية لرجال الأعمال، إن ثمة فرص استثمارية واعدة في السوق الليبية، والوقت الحالي هو الأنسب لدخول الشركات المصرية، خاصة مع هدوء الأوضاع الأمنية في ليبيا وبدء عودة الاستقرار.

ناصر بيان

ناصر بيان

وأضاف “بيان”، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أن الفترة الحالية تشهد بدء المفاوضات والتعاون بين المستثمرين أعضاء الجمعية في مصر وليبيا لتعزيز فرص الاستثمار المشترك، بعد أن كان مقررًا لها أن تبدأ منذ يناير الماضي، لكنها تعطلت بسبب بعض الاضطرابات.

البنية التحتية

أوضح أن الاستثمار المصري الليبي لن يقتصر على البُنى التحتية فقط بل سيمتد إلى مجالات متنوعة صناعية وخدمية، لكن لا بد من تكثيف التواجد المصري والذي تعد الجولات الأخيرة والمشاركة في المعارض وعزم كيانات مصرية على الانتشار في ليبيا دليل على تلك المساعي.

وأشار ناصر بيان إلى أن هناك دولًا ستتواجد استثماريًا عبر التعاون مع السلطات في ليبيا مثل تركيا وإيطاليا والصين، وهي خطوة تحرص عليها البلاد الغربية لتثبت قدمها في طرابلس.

إعادة الإعمار

لفت رئيس الجمعية المصرية الليبية لرجال الأعمال، إلى أن هناك ترحيب شديد من السلطات والمستثمرين في ليبيا بالاستثمارات المصرية والرغبة في عقد شراكات استثمارية واقتصادية.

وكان وزير الاستثمار الليبي، علي السعيدي القايدي، قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده تنتظر مشاركة مصر فى إعادة الإعمار خاصة في ظل الصراع الغربي للاستحواذ على هذه الكعكة، مشيرًا إلى أن التعاون بين مصر وليبيا يمثل أهمية كبيرة، خاصة مع العمق الاستراتيجي والاقتصادي.

الصادرات المصرية

تابع ناصر بيان: “ليبيا تعد إحدى كبرى الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية، خاصة الغذائية مثل الخضراوات والفواكه والمنتجات المعلبة من الأغذية المختلفة وتراهن عليها العديد من الشركات المصرية في هذا المجال، بالإضافة إلى صناعات الخزف والأحجار ومواد البناء والوقود والزيوت”.

وحسب تصريحات حكومية مصرية سابقة، فإنه لدى الأفراد المصريين فرصًا كبيرة للتواجد في السوق الليبية، خاصة أن الشعب الليبي يفضل العمالة المصرية لمهارته وكذا لوجود روابط وأعمال مشتركة كبيرة بين شركات إلحاق العمالة في مصر مع السوق الليبية.

ربما يعجبك أيضا