الشيخ طحنون بن محمد.. سنوات مُمتدة من العطاء

شيرين صبحي

سنوات مُمتدة من العطاء عاشها الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان قبل أن تطوى صفحة حياته الأخيرة، اليوم الأربعاء 1 مايو 2024.

كان الشيخ طحنون بن محمد ممثلًا للحاكم في منطقة العين وشغل سابقًا منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، ونائب رئيس المجلس الأعلى للبترول، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

مرافقة الشيخ زايد

lnj03eag1k81mvwpn

الشيخ طحنون بن محمد والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

كان الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان رحمه الله من القلّة القليلة التي رافقت الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان فنهل منه الخبرة العملية والمعرفية، حيث كان عليمًا وضليعًا بأحوال أهالي العين وأخبارهم منذ أن كان ممثلًا للحاكم في المنطقة الشرقية “منطقة العين حاليًا”.

كان من كوكبة الرجال الذين وضع فيهم الشيخ زايد ثقته المطلقة فعينه في 11 سبتمبر عام 1966 في أول مناصبه الرسمية رئيسًا لدائرة الزراعة ورئيسًا لبلدية العين، وذلك بعد شهر من تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي.

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان. مسيرة حافلة بالعطاء

عمل الشيخ طحنون مع الشيخ زايد على المشروع الاتحادي الذي توّج في ديسمبر عام 1971 بإعلان دولة الاتحاد، وقد شغل قبلها منصب وزير البلديات والزراعة منذ الأول من يوليو لعام 1971، كما تم تعيينه ممثلًا للحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي في 9 أغسطس من العام نفسه.

رئيس شركة “أدنوك”

1796

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

في 8 يوليو عام 1972 صدر مرسوم أميري يقضي بتعيين طحنون بن محمد عضوًا في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي “صندوق أبوظبي للتنمية حاليًا” ورئيسًا لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” في 1973.

وفي 1974 جرى تعيينه رئيسًا لدائرة البلدية والزراعة في العين، ومع تأسيس مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للاستثمار كان عضوا في مجلس إدارة المؤسسة وجددت عضويته في 1980.

وفي 1977 أصبح نائبًا لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيسًا لدائرة الزراعة والبلديات في العين، كما عيٌنه رئيس الدولة عضوًا في المجلس الأعلى للبترول في عام 1988.

تواصله المباشر مع أهالي العين

اشتهر الشيخ طحنون بن محمد بقربه وتواصله المباشر مع أهالي منطقة العين حيث إن أغلب مناصبه الرسمية وسجله الحافل بخدمة الدولة ومواطنيها كان يتركز على عمله في مدينة الواحات ما جعله قريباً لشؤون المواطنين فيها ومتواصلًا معهم بشكل مباشر في أفراحهم ومناسباتهم.

وتكريمًا له أعيد تسمية الطريق الواصل بين العين ودبي باسمه، في نوفمبر 2018.

صهر الشيخ زايد

au603eah1k81mvwpn

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ طحنون بن محمد

الشيخ طحنون هو صهر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من خلال زواج شقيقته الشيخة حصة من الشيخ زايد.

لديه 10 من الأبناء وهم:

– الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان

– الشيخ حمد بن طحنون آل نهيان

– الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان

– الشيخ منصور بن طحنون آل نهيان

– الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان

– الشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان

– الشيخ محمد بن طحنون آل نهيان

– الشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان

– الشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان

– الشيخ زايد بن طحنون آل نهيان

ربما يعجبك أيضا