الشيخ عبدالله بن زايد.. وزير خارجية بهوية مثقف

عبدالمقصود علي
وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل

لم تبعد مهام وزارة الخارجية الكثيرة والصعبة للشيخ عبدالله بن زايد  عن توجهاته الثقافية والمعرفية وحبه للإبداع ورجالاته.. لنراه عبر حسابه الشخصي على منصة ” X ” ينطلق في الفضاءات الثقافية التي استهوته.

تحت هذه الكلمات روى الكاتب والإعلامي مازن العليوي في حسابه على منصة ” X” ، حكايات تقدم صورة عن ميول الشيخ عبدالله بن زايد  غير السياسية قائلا: من المواقف التي مازالت في ذاكرتي، ماكتبه المفكر والناقد السعودي الدكتور عبدالله الغذامي على هذه المنصة في أكتوبر من العام 2019 عن زيارة الشيخ عبدالله بن زايد له في منزله بالرياض.

GEYt7ypXMAAH TG
وتلك الزيارة من قبل رجل الدبلوماسية الإماراتي لمفكر عربي تعبر عن تقدير الشيخ عبدالله للمفكرين والمثقفين، وعن حبه للمجال الثقافي والمعرفي الذي يعدّ الغذامي أحد أبرز أعمدته على المستوى العربي.

GEYt7x8WUAE6wqg

متابع دقيق ومهتم

لم يتوقف الأمر عند الشيخ  عبدالله بن زايد عند هذا الحد، بل إنه متابع دقيق ومهتم بما ينشره د. الغذامي عبر حسابه، والمعروف أن الغذامي لا ينشر التغريدات جزافًا بل كل شيء عنده له حساباته.. ومن ذلك إعادة تغريد الشيخ عبدالله للعديد من كتابات د.  الغذامي.

GEYuoYDXYAEl7lH

ولا يجد الشيخ عبدالله بن زايد حرجًا في الدخول بحوارات مع النخب الثقافية الإماراتية والعربية، مُبديًا آراءه وأفكاره التي تعبر عما يجول في خاطره وتقدم ذائقته على حقيقتها للناس، ومن ذلك حواره مع الكاتب محمد المرزوقي عن مسألة فنية.

GEYvVsIWkAAMe 8

 

اهتمامه باللغة العربية

ولعلّ اهتمام الشيخ عبدالله بن زايد باللغة العربية يبدو واضحًا لأي متابع لكلماته التي يلقيها في المناسبات، فهو يركز على سلامة اللغة وقوة التعبير وجودة الإلقاء، ولا يكتفي بذلك، بل يدعو الناس كي يعلموا أبناءهم اللغة العربية، وتلك دعوة محمودة في زمن تحتاج فيه لغتنا المخلصين الصادقين لدعمها عند الجيل الجديد، في عصر انفتاح العالم على بعضه.

GEYwN81WcAAtcmh

وفي مجال الكتب والثقافة العامة نجد الشيخ عبدالله بن زايد حاضرًا، فإن اطلع على كتاب فإنه يحث الجمهور على قراءته، وإن شاهد ما يستدعي أن يكتب عنه للجمهور في مجال فني ما، فإن ذلك يندرج ضمن اهتماماته.

GEYzNORWMAEVdHF

يمتلك ذائقة موسيقية عالية

لو أتينا إلى التذوق الموسيقي، فإن الشيخ عبدالله بن زايد يمتلك ذائقة موسيقية عالية، لا تبدأ بعشقه لروائع سيد درويش، أو طربه عندما تصدح فيروز بسحر أغنياتها.. وما الحالتين إلا غيض من فيض من اهتماماته الموسيقية والطربية.

GEY1GI1XkAARtnL

GEY1GI7WEAAWHrb

وللعلوم مكانتها لدى الشيخ المثقف عبدالله بن زايد فنراه يتابع التطورات العلمية والبحثية في مختلف الأمكنة، ويكتب عنها لجمهوره على منصة ” X”.

GEY1kMTXMAAUjnw

GEY1kK4WAAAk5Yl

وإذا بحثنا عن دائرة الأصدقاء القريبين من الشيخ عبدالله بن زايد، لاكتشفنا أن تلك الدائرة تضم عددًا من المثقفين والمبدعين.

GEY2g6lX0AA0O0s

GEY2g8BXsAEyU8F

وكل ما سبق يؤكد أن مهام الشيخ عبدالله الدبلوماسية لم تبعده بأي حال عن الحالة الثقافية التي يعيشها في أعماقه.. إلى ذلك من المهم أيضًا أن نشير إلى أن ما ينشره يعبر عن ذاته، فالحساب شخصي، وليس حسابًا رسميًا وإن احتوى على بعض الأفكار الرسمية التي لا بد منها بحكم الحقيبة الوزارية التي يحملها.

ربما يعجبك أيضا