الصادرات الصينية ترتفع بأعلى وتيرة في 18 شهرًا

عبدالرحمن طه
صادرات-الصين

ارتفعت الصادرات الصينية بأسرع وتيرة لها في نحو عام ونصف العام في أغسطس الماضي، مما يشير إلى أن الشركات المصنعة تسرع في تصدير الشحنات قبل الرسوم الجمركية المتوقعة من عدد متزايد من الشركاء التجاريين، في حين فشلت الواردات في تجاوز التوقعات وسط ضعف الطلب المحلي.

وتسلط بيانات التجارة المختلطة الضوء على التحدي الذي تواجهه بكين مع محاولة صناع السياسات تعزيز النمو الإجمالي دون الاعتماد بشكل كبير على الصادرات خاصة في ظل تشديد قيود المستهلكين، بحسب رويترز.

الصادرات الصينية

أظهرت بيانات الجمارك الصينية الصادرة اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، أن الصادرات ارتفعت بنسبة 8.7% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، وهي الأسرع منذ مارس 2023، متجاوزة توقعات بزيادة نسبتها 6.5% في استطلاع رويترز.

لكن الواردات زادت بنسبة 0.5% فقط، وهو ما جاء أقل من التوقعات بزيادة قدرها 2% وانخفاضًا من نمو 7.2% في الشهر السابق.

واتسع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة إلى 33.81 مليار دولار في أغسطس من 30.84 مليار دولار في يوليو، في حين تسلط واشنطن باستمرار الضوء على الفائض باعتباره دليلا على التجارة أحادية الجانب لصالح الاقتصاد الصيني.

عقبات قادمة

أصبحت سياسة الاتحاد الأوروبي التجارية ضد الصين أكثر حماية، حيث لم تحرز جهود بكين للتفاوض مع بروكسيل لتخفيف التعريفات الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية تقدما يذكر.

وأعلنت كندا الشهر الماضي عن تعريفة جمركية بنسبة 100% على المركبات الكهربائية الصينية، إلى جانب تعريفة بنسبة 25% على الصلب والألمنيوم الصينيين.

وتخطط الهند لرفع التعريفات الجمركية على الصلب الصيني، وتتطلع إندونيسيا إلى فرض رسوم جمركية ثقيلة على واردات المنسوجات، وفتحت ماليزيا تحقيقات مكافحة الإغراق في واردات البلاستيك من الصين وإندونيسيا.

ربما يعجبك أيضا