مصر تتوقع نمو صادراتها السلعية إلى 35 مليار دولار بنهاية 2022

أمل سعداوي

توقع وزير التجارة الخارجية والصناعة المصري، أحمد سمير، نمو الصادرات السلعية المصرية 9% إلى 35 مليار دولار بنهاية 2022، مقارنة بـ32.1 مليار العام الماضي.

وتستهدف مصر خلال المرحلة المقبلة الارتقاء بمعدلات الصادرات المصرية لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، وفقًا لما أفاد به سمير، في بيان صادر اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022، من وزارة التجارة الخارجية والصناعة المصرية.

100 مليار دولار صادرات

تستهدف مصر الوصول إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الـ3 المقبلة، في إطار استراتيجية الدولة بتعميق وتوطين الصناعة وزيادة حصة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار سمير إلى أن الصادرات المصرية ارتفعت 11%خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2022، لتصل إلى 32.5 مليار دولار مقابل 29.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ولفت إلى أن الدولة المصرية تمكنت من تنفيذ برامج رد أعباء الصادرات، الأمر الذي أسهم في الحفاظ على المنتجات المصرية بمختلف الأسواق الخارجية. ونوه بصرف 16.7 مليار جنيه للشركات المصدرة خلال عام 2022.

الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة

تعمل مصر على تعزيز الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية لزيادة الصادرات المصرية إلى أسواق دول القارة، والوصول بها إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وبدأت القاهرة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA من بداية عام 2021، وبذلت مصر جهودًا كبيرة لتحقيق التكامل الإفريقي وتعزيز التجارة بين دول القارة السمراء، ودمجها في منظومة التجارة العالمية، وفقًا لوزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري.

ربما يعجبك أيضا