الصحافة العالمية: «حج 2022» مشهد يبعث الأمل في نفوس المسلمين

هالة عبدالرحمن

حضور الحجاج هذا العام أقل بكثير من الأعوام التي سبقت جائحة كورونا حيث كانت تقدر بـ2.5 مليون حاج، إلا أنه يمثل خطوة مهمة بعد أن اقتصرت مواسم الحج على أعداد صغيرة من المسلمين خلال العامين الماضيين.


تجمع مليون حاج من جميع أنحاء العالم، اليوم الجمعة، على جبل عرفات، وبدؤوا بالصلاة والدعاء في ذروة مناسك الحجّ الذي جمع أكبر تجمع للمسلمين منذ جائحة كورونا وهو ما يبث الأمل في نفوس المسلمين حول العالم.

وقالت “أسوشيتد برس” في تقرير لها، أمس الخميس 7 يوليو 2022، إن الحج هو فريضة على المسلمين القادرين جسديًّا وماليًّا، ويقضي الحجاج 5 أيام في أداء فريضة الحج بغية التقرب لله وأسوة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وأبينا إبراهيم عليه السلام.

الحجيج

مليون حاج يؤدون مناسك الحج

وتبدأ مناسك الحج بتجمع المسلمين حول الكعبة، حيث يطوفون في عكس اتجاه عقارب الساعة، وتميل قلوب المسلمين نحو بيت الله الذي يرمز إلى وحدانية الله في الإسلام.

وقال محمد قباني أحد وفود الحجاج من السودان لـ”أسوشيتد برس”: “أعداد الحجاج ضخمة والحمد لله”، وتقدر أعداد الحجاج هذا العام مليون حاج، ممن حصلوا على تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا، وتتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، بنسبة 85% من خارج البلاد.

الحج

إجراءات احترازية

في حين أن حضور الحجاج هذا العام أقل بكثير من الأعوام التي سبقت جائحة كورونا حيث كانت تقدر بـ2.5 مليون حاج، إلا أنه يمثل خطوة مهمة بعد أن اقتصرت مواسم الحج على أعداد صغيرة من المسلمين خلال العامين الماضيين.

وحظرت الحكومة السعودية عادة تقبيل الحجر الأسود، للعام الثالث على التوالي. ووزعت السلطات السعودية زجاجات مياه من بئر زمزم المبارك كإجراءات احترازية، وفقًا لـ”أسوشيتد برس”.

الحج 4

الركن الأعظم

وصل الحجاج إلى جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الحجّ، اليوم الجمعة، سيرًا على الأقدام أو في حافلات من خيامهم في المناطق المجاورة، وجلسوا منفردين وفي مجموعات فوق وبين الصخور الكبيرة للصلاة وتلاوة القرآن حاملين مظلات ملونة. مرددين “لبيك اللهم لبيك”. وسيبقون طوال اليوم في الموقع نفسه، يصلّون ويتلون القرآن الكريم.

وقال الحاج المصري سعد فرحات خليل (49 عامًا) لوكالة “فرانس برس” “أنا سعيد جدًّا لوجودي هنا مثل أي شخص آخر. هذا أكبر حج في ظل فيروس كورونا، لكنه ليس كبيرًا بما يكفي بعد”. وأضاف قبل أن يتصل بأصدقائه ليخبرهم عن موقعه في ظل صخرتين كبيرتين، “هناك مليون حاج لكن إذا سمح السعوديون بالمزيد، فسيأتي عشرة ملايين”.

DST 1758215 3377770 30 6 2022070809245994

أطهر بقاع الأرض

كان المتطوعون يوزعون زجاجات المياه وآخرون يجمعون القمامة في أكياس بلاستيكية خضراء على الطرق التي تعج بالحجاج، الذين توافدوا من عدة دول وبينها اليمن وتشاد وإيران والعراق. وبعد غروب الشمس، يتوجّه الحجّاج إلى مزدلفة، في منتصف الطريق بين عرفات ومنى، ليناموا في الخيام، قبل بدء رمي الجمرات غدًا السبت.

ويُظهر موسم الحج هذا العام أيضًا جهود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتخفيف القيود الاجتماعية وإحداث ثورة ثقافية داخل المملكة، فيما بدأت السعودية رسميًّا بالسماح للمرأة بأداء فريضة الحج من دون ولي أمر، أو “محرم” منذ العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا