«الصحة العالمية»: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا في موزمبيق

شيرين صبحي
منظمة الصحة العالمية

ذكرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء 15 مارس 2023، أن موزمبيق سجلت زيادة في عدد حالات الإصابة بالكوليرا في الأسابيع الماضية.

وقالت المنظمة إن موزمبيق تلقت موافقة على 1.3 مليون جرعة إضافية من لقاح الكوليرا للمساعدة في السيطرة على انتشار المرض، ولكنها أوضحت أنه لا يزال يتعين التعامل مع مشكلة نقص اللقاحات، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

مكافحة تفشي الكوليرا

قال المسؤول بمنظمة الصحة العالمية والمتخصص في علم الأوبئة الدكتور أوتيم رمضان، إن مالاوي المجاورة لموزمبيق، التي تكافح أسوأ تفشٍّ للكوليرا في تاريخها، تشهد الآن انخفاضًا مستمرًّا في حالات الإصابة والوفيات.

وفي الوقت نفسه تتخذ كل من دول زامبيا وإثيوبيا وكينيا والصومال إجراءات للتعامل مع انتشار الكوليرا، خشية تفشيها فيها هي الأخرى.

انخفاض حالات الكوليرا في إفريقيا.. وتحذيرات

قال رمضان إن التقدم الذي تحقق في سبيل الحد من انتشار المرض في مالاوي في الأسابيع الأربعة الماضية، قد يشهد تراجعًا سريعًا بسبب الدمار الشديد الناجم عن العاصفة المدارية فريدي. وانخفضت حالات الإصابة والوفاة بالكوليرا في إفريقيا بوجه عام في الأسابيع القليلة الماضية.

وأفادت منظمة الصحة العالمية تسجيل أكثر من 40 ألف حالة في إفريقيا، منذ بداية العام، قائلة إن أكثر من نصف الحالات في مالاوي، في حين سجلت موزمبيق نحو 15% من الحالات.

وحذر مسؤولو المنظمة من احتمال حدوث ارتفاع كبير في عدد الحالات بنهاية الربع الثاني من العام، إذا لم يجر اتخاذ إجراءات شاملة للحد من تفشي المرض.

ربما يعجبك أيضا