الصحة العالمية: امرأة تموت كل دقيقتين في أثناء الحمل أو الولادة

علي محمد
الصحة العالمية امرأة تموت كل دقيقتين أثناء الحمل أو الولادة

أصدرت منظمة الصحة العالمية، أول من أمس الخميس 23 فبراير 2023، بيانًا عن ارتفاع وفيات الحوامل، موضحة أن امرأة تموت كل دقيقتين نتيجة المضاعفات المتعلقة بالحمل أو الولادة، وخاصة خلال آخر 3 شهور في الحمل.

ويظهر في التقرير تراجع معدلات وفيات النساء الحوامل بصورة كبيرة بين عامي 2000 و2015 ليشهد استقرارًا بين 2016 و2020.

معدلات وفيات الحوامل

أشار تقرير للأمم المتحدة بمشاركة منظمة الصحة العالمية، إلى أن المعدل العالمي لوفيات الحوامل انخفض 34,3% بين عامي 2000 و2020، وكانت بيلاروس البلد الذي شهد أكبر تراجع في معدلات وفيات الحوامل، وسجلت فنزويلا نسبة الزيادة الأكبر لهذه المعدلات، تليها قبرص ثم اليونان وأمريكا.

وتوفيت 287 ألف امرأة في أثناء حملها أو وضعها في العام 2020، وهو ما يعادل تسجيل وفاة واحدة كل دقيقتين، مقابل 446 ألف وفاة شهدها العام 2000، إلا أن هذا الانخفاض بسيط مقارنة بـ309 آلاف حالة وفاة مماثلة سجلت في عام 2016، حين دخلت أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة حيز التنفيذ.

منظمة الصحة العالمية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم: “في حين أن الحمل ينبغي أن يكون فترة مفعمة بالأمل وتجربة إيجابية لجميع النساء، فإن من المحزن أنه لا يزال يمثل تجربة محفوفة بمخاطر جمّة بالنسبة لملايين من النساء في جميع أنحاء العالم اللواتي بحاجة إلى الحصول على رعاية صحية تتسم بجودتها العالية وسمعتها الطيبة”.

واضاف تيدروس: “الأرقام الجديدة تظهر الحاجة الملحة إلى ضمان حصول كل امرأة وفتاة على الخدمات الصحية الأساسية قبل الولادة وخلالها وبعدها، وإمكانية ممارسة حقوقهن الإنجابية بصورة تامة”.

الأسباب الرئيسة لوفاة الحوامل

النزيف الحاد، وارتفاع ضغط الدم، وكذلك الالتهابات المرتبطة بالحمل، بجانب المضاعفات الخطيرة للاجهاض، وحالات مرضية قد تصبح حادة نتيجة الحمل (كفيروس نقص المناعة البشرية والملاريا) ، كانت هذه أبرز الأسباب الرئيسة لوفاة الحوامل، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية.

بدورها، شددت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة ناتاليا كانيم، على أهمية خضوع الحوامل لفحوص ما قبل الولادة وتلقى الرعاية اللازمة ما بعد الولادة، مشيرةً إلى أنّ تحكم النساء بشكل عام في الصحة الإنجابية أمر هام، وتحديدًا في ما يتعلق باتخاذهن قرار الإنجاب ومتى يرغبن في ذلك، حتى يتمكنّ من التخطيط للحمل وترك فترة زمنية بين حالات الحمل الخاصة بكل امرأة.

نقص عالمي في ممرضات التوليد

وقالت كانيم: “يمكننا وينبغي علينا اتخاذ خطوات أفضل من خلال الاستثمار بصورة عاجلة في تنظيم الأسرة وسد النقص العالمي في ممرضات التوليد البالغ 900 ألف ممرضة”.

وأضافت أن معدلات وفيات الحوامل في تسعة بلدان تواجه أزمات حادة على جميع المستويات الصحية، بجانب نقص في ممرضات التوليد، وهي “اليمن والصومال وجنوب السودان وسوريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد والسودان وأفغانستان”.

ربما يعجبك أيضا