«الصحة العالمية» تتوقع قفزة في أعداد قتلى زلزال تركيا وسوريا

ابتهال غيث
منظمة الصحة العالمية تتوقع قفزة في أعداد قتلى الزلزال في تركيا وسوريا

توقعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين 6 فبراير 2023، قفزة كبيرة في أعداد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا.

وبلغت قوة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم 7.8 درجة وتلاه هزات أرضية أخرى وتوابع وحوّل بنايات عديدة إلى حطام، حسب وكالة “رويترز”.

الزلزال الأسوأ في تركيا 

صرح مسؤولون بأن الزلزال هو الأسوأ الذي تشهده البلاد على مدى هذا القرن إذ أودى بحياة أكثر من 1000 شخص في تركيا ونحو 550 في سوريا.

كما أعقب هذا الزلزال هزة أرضية كبيرة أخرى بلغت قوتها 7.7 درجة.

وقال مدير مكتب المنظمة الإقليمي للطوارئ بشرق المتوسط ريك برينان، إنه بسبب انهيار العديد من البنايات سيزداد أعداد القتلى بشكل ملحوظ في محيط مركز الزلزال.

زيادة الاستعدادات

أعلن برينان أن منظمة الصحة العالمية ستزيد من عدد موظفيها في مدينة غازي عنتاب بجنوب تركيا قرب مركز الزلزال وتبحث خيارات إرسال فرق طوارئ طبية إلى المنطقة.

وأضاف أن توابع الزلزال الأول تعرقل جهود الإنقاذ، إذ تجد فرق الإنقاذ صعوبة في الوصول لانتشال الضحايا، مشيرًا إلى أن المباني التي تعرضت لبعض الأضرار لكنها لا تزال قائمة يمكن أن تتعرض لهزة أخرى قد تؤدى بها إلى الانهيار.

سوريا في مهب الريح

مدير مكتب المنظمة الإقليمي للطوارئ بشرق المتوسط أوضح أن سوريا التي تعاني بالفعل من أزمة إنسانية مستمرة منذ سنوات ومصاعب اقتصادية كبيرة وتفشي لوباء الكوليرا، أصبحت في مهب الريح عقب الزلزال المميت.

وأشار إلى أن تجمع كل هذه الأزمات يؤدي إلى معاناة هائلة.

ربما يعجبك أيضا