الصحة العالمية تعلن خطة جديدة لوقف تفشي جدري القرود

علي عبدالعزيز

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024، خطة عالمية للتأهب والاستجابة الاستراتيجية لوقف انتقال جدري القرود من إنسان إلى إنسان من خلال جهود منسقة على المستوى العالمي والإقليمي والوطني.

يأتي الإعلان في أعقاب إعلان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً في 14 أغسطس.

خطة عمل لمدة 6 أشهر

بحسب بيان لمنظمة الصحة العالمية، تشمل الخطة الجديدة، التي تم إطلاع الدول الأعضاء عليها يوم الجمعة 23 أغسطس، فترة زمنية من سبتمبر 2024 إلى فبراير 2025.

وتهدف الخطة إلى تحقيق استجابة فعالة من خلال التعاون بين منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء والشركاء، مع تقدير احتياجات تمويلية تصل إلى 135 مليون دولار أمريكي.

سيتم إطلاق نداء لجمع التمويل اللازم قريباً، وذلك لضمان تنفيذ الاستراتيجيات المحددة في الخطة.

محاور الخطة

تركز الخطة على تنفيذ استراتيجيات شاملة تشمل المراقبة، والوقاية، والاستعداد، والاستجابة، وتعزيز البحث، وضمان الوصول العادل إلى التدابير الطبية مثل الاختبارات التشخيصية واللقاحات. كما تهدف الخطة إلى الحد من انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان، وتمكين المجتمعات من المشاركة الفعالة في الوقاية من تفشي الأمراض والسيطرة عليها.

ستركز جهود التطعيم على الأفراد الأكثر عرضة للخطر، بما في ذلك المخالطين للحالات الأخيرة والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وذلك لقطع سلاسل انتقال العدوى. وستتضمن الجهود العالمية قيادة استراتيجية وتوجيه مبني على الأدلة وإتاحة الوصول إلى التدابير الطبية للفئات الأكثر عرضة للخطر.

تعزيز التنسيق العالمي

تعمل منظمة الصحة العالمية مع شبكة واسعة من الشركاء لتعزيز التنسيق عبر المجالات الرئيسية للاستعداد والاستجابة، ويشمل ذلك التعاون مع مجموعة مديري برنامج تسريع العمل لمكافحة الأوبئة، واللجنة الدائمة للوقاية من الطوارئ الصحية، وغيرها من الهيئات الدولية.

من المقرر أن تستضيف منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا وشركاء آخرون مؤتمراً علمياً افتراضياً في الفترة من 29 إلى 30 أغسطس 2024، بهدف مواءمة الأبحاث حول جدري القرود مع أهداف مكافحة تفشي المرض.

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف الدولية والمحلية لوقف تفشي جدري القرود، مشيراً إلى أن الخطة الجديدة تستند إلى مبادئ الإنصاف والتضامن العالمي وتمكين المجتمع وحقوق الإنسان.

ربما يعجبك أيضا