الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

سلطت بعض الصحف الصادرة اليوم الأربعاء الضوء على قرار رئيس الجمهورية حسن روحاني بإلغاء اجتماع رؤساء السلطات الثلاث بعد زيارة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف إلى أحد المستشفيات التي تعالج مرضى كورونا.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد أثار هذا القرار من روحاني جدلا بين الأوساط الإيرانية، وانتقد معارضو روحاني هذا القرار، فيما دافع عنه أنصاره. ورأى البعض أن هذا الجدل لن ينفع الناس ولن يعالج الوضع الاقتصادي الراهن للشعب.

وعن الموضوع كتبت صحيفة “آفتاب يزد”: “هذه المعارك لن تكون خبزًا للناس”، وذكرت أن الرئيس حسن روحاني ربما يكون قد شعر بأنه لم يعد بحاجة للمواطنين، لهذا لم يخاطر بحياته (72 عاما) من خلال المشاركة في اجتماعات مريبة. في المقابل أشارت الصحيفة إلى أن قاليباف لا يزال يفكر في الوصول إلى رئاسة الجمهورية لهذا فهو يقدم على مثل هذه الخطوات. كما أشارت “شرق” إلى الموضوع، وكتبت: “حقيقة إلغاء اجتماع رؤساء السلطات والجدل القائم حولها”.

وفي المقابل، حاولت صحيفة إيران الحكومية أن تدافع عن قرار الرئيس وإلغاء اجتماع رؤساء السلطات، منتقدة تصرفات رئيس البرلمان وبعض النواب الآخرين، وقالت إن ما أقدم عليه الرئيس روحاني جاء بتوصية من المقر الوطني لمكافحة كورونا.

وعن كورونا أشارت بعض الصحف إلى رقم قياسي جديد بعد تسجيل إصابة 4151 شخصا في الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ إجمالي الإصابات في الدولة الأكثر تضررا من الجائحة بالشرق الأوسط 479825 حالة.

وعنونت صحيفة “اقتصاد بويا”: “كورونا على وشك الخروج من السيطرة”، وكتبت “اطلاعات”: “رقم قياسي جديد لعدد المصابين بكورونا”، فيما حذرت صحيفة “أفكار” من مستقبل البلاد في ظل استمرار جائحة كورونا، وكتبت: “الكارثة في الطريق”، كما أشارت إلى الوضع الصحي في العاصمة طهران، وذكرت أن العاصمة أصبحت محاصرة بالفيروس بعد تسجيل إصابات كثيرة بين المواطنين.

وتناولت بعض الصحف الوضع الاقتصادي الذي يواصل الانهيار والتأزم، في ظل استمرار جائحة كورونا واشتداد وقع العقوبات المفروضة على طهران. وكتبت صحيفة “ستاره صبح”: “نهضة جديدة للعملات والذهب والبورصة”.

كما اشتركت معظم الصحف بنشر صورة وعنوان بمناسبة أربعينية الحسين عليه السلام، وظهر نوع من الانسجام بين صحف أصولية مثل “كيهان”، و”رسالت”، وصحف إصلاحية مثل “آرمان”، و”ابتكار”، وغيرهما.

عناوين أخرى:-

ايران:
–  ظريف ولافروف يؤكدان على استخدام السبل الدبلوماسية لتسوية النزاع في كاراباخ.
–  الخارجية الإيرانية: على أمريكا تحمل مسؤولية اغتيالها للشهيد سليماني وستفعل.

آرمان ملي:
–  العقوبات الأمريكية على إيران ستطال المصالح الصينية.
–  انضمام منظومة رادارية بعيدة المدى لشبكة الدفاع الجوي.

آفتاب:
–  روحاني: الحرب الاقتصادية لن تستمر طويلاً وسنرغم العدو على الاستسلام.
–  مشروع الزامية ارتداء الكمامة خارج المنزل في طهران يبدأ السبت القادم.

ابرار:
–  26 دولة تطالب برفع الحظر عن إيران ودول أخرى أثناء جائحة كورونا.
–  وزير خارجية العراق يؤكد على ضرورة شفافية الحوار بين طهران وبغداد.

تجارت:
–  ایران ترفع الحظر عن تصدير فاكهة الكيوي.
–  طهران تدعم موقف الحکومة الأفغانیة فی محادثات السلام.
–  وفود ستتجه لاسترداد أرصدة النقد الاجنبی الایرانیة من الدول المدینة.

ايران انترنشنال:
–  واشنطن: قلقون من تفشي كورونا في إيران، وندعو للإفراج عن السجناء السياسيين.
–  16 مليار يورو من عملة التصدير “لم يتم إرجاعها إلى إيران”.

ايران امروز:
–  20 % تراجعًا في الصادرات الإيرانية إلى العراق خلال عام.
–  شرطة طهران: جميع مراكز احتجاز المدمنات مشغولة.

ربما يعجبك أيضا