الصحف الإيرانية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الإثنين بأرقام وإحصائيات كورونا التي تعلن عنها وزارة الصحة ومسؤولون في القطاع الصحي والمخاوف المتزايدة بشأن مستقبل الوضع الصحي للبلاد، في ظل استمرار الجائحة.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد ذكرت صحيفة “مستقل” على لسان هاشم مؤذن زاده الخبير الطبي أن البلاد باتت على وشك “كارثة إنسانية”، محملا المسؤولية في ذلك للعقلية التي لم ولن تستوعب معنى الوباء والفيروس العالمي كظاهرة علمية، وبدلا من ذلك يكثر أصحاب هذه العقليات الكلام ويتهربون من المسؤوليات ويحملون الناس مسؤولية هذا الفشل.

ومعلوم أن الكاتب يشير في ذلك إلى المسؤولين وربما إلى شخص الرئيس روحاني نفسه، حيث يتهم خبراء ومتخصصون في الشأن الطبي حكومته بالتقصير والفشل في إدارة أزمة كورونا.

وكتبت صحيفة “مستقل” في عنوانها الرئيسي أن إيران سجلت موت 1500 شخص، خلال أسبوع، ليصل ذلك إلى رقم قياسي كأعلى نسبة خلال الشهور الثمانية الأخيرة، بعد أن أصبحت البلاد تشهد وفاة مصاب بكورونا كل 6 دقائق.

كما أشار كامبيز نوروزي في مقاله الافتتاحي بصحيفة “شرق” إلى زيارة رئيس البرلمان باقر قاليباف إلى مستشفى الإمام الخميني، ولقائه بمرضى كورونا، وقال إن هذه الزيارة تمت دون علم إدارة المستشفى، وإن زيارة قاليباف تخالف القوانين، لكن قاليباف واعتمادا على نفوذه وقدرته استثني من القانون.

أما صحيفة “تعادل” فأشارت إلى أزمة ارتفاع الدولار والعملات الصعبة في إيران، وكتبت الصحيفة أن هذا الارتفاع هو صورة جلية للوضع الاقتصادي الراهن في البلاد.

وذكر علي قنبري الخبير الاقتصادي في صحيفة “اعتماد” أن هذا الارتفاع في سعر الدولار يعود لأسباب وقرارات خاطئة اتخذت في الداخل الإيراني مثل عدم قبول الانضمام إلى مجموعة العمل المالي (FATF).

وعنونت صحيفة “ابتكار” بموضوع اعتذار الزعيم الكوري الشمالي كم جونغ أون، وقارنت هذا الحال بحال المسؤولين الإيرانيين، وذكرت أن مفهوم الاعتذار ليس موجودا لدى المسؤولين الإيرانيين، وحتى كوريا الشمالية متقدمة على إيران في هذا الجانب.

وطالب جوبين صفاري، في مقال له بالصحيفة، المسؤولين الإيرانيين بتحمل مسؤولياتهم في ما وصل إليه الوضع المعيشي والاقتصادي.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  لمواجهة العقوبات، روحاني يأمر بحل العقبات أمام المُصدرين.
–  واقع كورونا اسوأ من الإحصائيات الرسمية في إيران، ومستوى الوفيات يرتفع.

آفتاب:
–  الصين تقترح تشكيل حوار متعدد الأطراف في المنطقة مع إيران.
–  هجرة الممرضين من إيران بحثًا عن حياة كريمة.

ابرار:
–  ترامب يتهم إيران بالاستمرار في عملية تخصيب اليورانيوم.
–  إصابة مدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية، علي أكبر صالحي بكورونا.

شرق:
–  كلما ازدادت الضغوط الأمريكية اقتربت إيران أكثر من الصين.
–  المحافظون يسعون للانتقال للنظام البرلماني.

إيران انترنشنال:
–  إيران تزعم فرضها عقوبات على 45 دبلوماسيًا وضابطًا في المخابرات الأمريكية.
–  سعر قياسي للدولار متجاوزًا 31 ألف تومان.

إيران امروز:
–  نقل رفات جنود إيرانيين من سوريا بعد نحو 5 سنوات من مقتلهم.
–  مستشار المرشد الأعلى، كمال خرازي: ترامب فشل في إسقاط النظام، والشعب الإيراني سيصبر على الغلاء.
–  الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى مما تعهدت به.

ربما يعجبك أيضا