الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

تحالف الغلاء والفيروس في إيران ليجعلا الحياة أكثر رعبًا من السابق، بعد أن اقترب الدولار من عتبة 32 ألف تومان، وتضاعفت وفيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد دون أن تبدو حلول في الأفق.

وحسب تقرير قناة إيران انترنشنال، فقد حذرت صحيفة “سازندكي” من تدهور الوضع الصحي في البلاد، لاسيما في العاصمة طهران، وذكرت أن كورنا حصد أرواح 6 آلاف إيراني خلال العشرين يوما الأخيرة، وأن المستشفيات لم يعد لديها أسرة فارغة لاستقبال المرضى الجدد. كما ذكرت الصحيفة أن 270 وفاة تحدث يوميا بسبب كورونا في البلاد.

وفي محاولة من الحكومة للسيطرة على وضع الدولار سافر رئيس البنك المركزي إلى بغداد لاستعادة أموال إيران التي على العراق أن يدفعها. ونال هذا الخبر اهتمام كثير من الصحف حيث كتبت صحيفة “اقتصاد سرآمد” بأن العيون كلها متجهة نحو العراق لنرى هل يعود همتي ومعه الدولارات أم لا؟

ومنذ عام 2018 صدرت إيران شهريًا بما يعادل 200 مليون دولار من الغاز إلى العراق، ولهذا فهي تطالب العراق بمليارات الدولارات، ويتردد في الإعلام أن هناك اتفاقا حصل بين البلدين حول دفع مستحقات إيران من الغاز.

وفي شأن غير بعيد، تناولت صحيفة “مردم سالاري” حجم البطالة في البلاد، وأشارت إلى تقرير مركز الإحصاء حول البطالة، وذكرت أن 40 في المائة من المتخرجين عاطلون عن العمل.

كما نوهت الصحيفة إلى موضوع الانتخابات الأميركية واستطلاعات الرأي حول الموضوع، وكتبت أنه وعلى الرغم من تقدم بايدن على ترامب فإن الهزيمة ليست مؤكدة بعد.

فيما أشارت عديد من الصحف الأخرى إلى تصريحات خامنئي خلال مشاركته عبر الفيديو في حفل تخرج عسكري وتأكيده على أن حل الأزمات في البلاد يكمن في الداخل وليس الخارج، كما أبرزت صحيفة “كيهان” جانبًا من تصريحات خامنئي والتي يبدو فيها أنها موجهة للرئيس حسن روحاني بعد معركته الكلامية الأخيرة مع رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف حول زيارته إلى أحد المستشفيات لعلاج كورونا. وعنونت الصحيفة بـ “المرشد: الجبناء لا يحق لهم أن يتحدثوا عن العقلانية”.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
–  إيران تبدأ التجربة السريرية للقاح كورونا.
–  خامنئي: المشاكل الاقتصادية قابلة للحل.

آفتاب:
–  اتساع أزمة الخبز في إيران: طوابير طويلة وإغلاق مخابز وسوق سوداء.
–  الأزمة الاقتصادية تعصف بالطبقات الفقيرة، وارتفاع مستوى الأزمات النفسية بسبب الضغوط الاقتصادية.

ابرار:
–  إيران تصر على تنفيذ قرار رفع حظر التسليح في أكتوبر الجاري.
–  انتشار القوات الأمنية في بغداد لمنع استهداف المطار والمنشآت الأمريكية.

ايران:
–  ايران تدعو المجتمع الدولي لتحميل السعودية مسؤولية أنشطتها النووية السرية.
–  تشکیل 520 مجموعة للتعبئة الشعبیة على الحدود البحریة.

إيران انترنشنال:
–  اتفاق إيراني – عراقي للإفراج عن أموال صادرات الغاز والكهرباء.
–  المرشد الإيراني: سنواصل برامجنا الصاروخية وخططنا الإقليمية.

ربما يعجبك أيضا