الصليب الأحمر: نقل الأسرى من غزة إلى معبر رفح ثم إسرائيل

الصليب الأحمر: نأمل أن تساهم الهدنة بإيصال المساعدات لكافة قطاع غزة

أسماء حمدي
الصليب الأحمر

أعلن اتحاد الصليب والهلال الأحمر، اليوم الخميس 23 نوفمبر 2023، أن الصليب الأحمر سيكون له دور في صفقة الأسرى بين إسرائيل وحماس.

وأوضح أنه سينقل المحتجزين من غزة لمعبر رفح ثم إلى إسرائيل، وقال: “نأمل أن تساهم الهدنة بإيصال المساعدات لكافة قطاع غزة”، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

تأخير الهدنة

كشف مصدر فلسطيني مطلع على المباحثات، في وقت سابق، أن التأخير في بدء سريان الهدنة ومدتها 4 أيام له علاقة بتفاصيل اللحظات الأخيرة، المتعلقة بتفاصيل بشأن أسماء الأسرى الإسرائيليين وآلية تسليمهم.

وأوضح أنه من المنتظر الإفراج عن 50 امرأة وطفلا من بين من تحتجزهم حماس، وتسليمهم للصليب الأحمر ثم نقلهم إلى مصر، قبل تسليمهم إلى تل أبيب، مقابل إطلاق سراح 150 امرأة وطفلًا فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

صفقة شاليط

يأتي ذلك في إجراء مشابه لما جرى عام 2011، حين لعبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، دور الوسيط في صفقة الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط، الذي كان محتجزًا لدى حماس في يونيو 2006.

والتقت رئيسة اللجنة الدولية، ميريانا سبولياريتش، الاثنين، في قطر، برئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، بجانب لقاء آخر مع السلطات القطرية “في إطار المناقشات المباشرة التي تجريها اللجنة الدولية مع الأطراف كافة لتحسين مستوى احترام القانون الدولي الإنساني”.

ربما يعجبك أيضا