«الصناعات المصري» يطالب بتعميق صناعة الأسمدة والكيماويات

سارة هشام

طالب عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصري، أسامة الشاهد، بتعميق صناعة الأسمدة والكيماويات في مصر خلال الفترة الحالية في ظل تنامي الطلب العالمي على منتجاتها.

وأضاف الشاهد في بيان، اليوم الثلاثاء 3 يناير 2023، أن “مصر تملك فرصًا ذهبية في القطاع في الوقت الحالي، تتمثل في نمو الاحتياطي من الغاز الطبيعي، في ظل تتالي اكتشافات حقول الغاز وربطها بشبكات الإنتاج أخيرًا”.

وأوضح أن صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة نمت 27% خلال الأشهر الـ10 الأولى من 2022، لتسجل نحو 7.118 مليار دولار، في مقابل 5.588 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

وقال إن “هذه المؤشرات قوية للغاية، ويجب استغلال الظرف العالمي وارتفاع أسعار الأسمدة والكيماويات عالميًّا، وتعميق هذه الصناعة في مصر عبر استغلال الغاز الطبيعي وتعظيم القيمة المضافة منه، بدلًا من تصديره خامًا”.

وأضاف الشاهد أن أكبر طلب للأسمدة والكيماويات في العالم يوجد في الدول الأوروبية، خاصة فرنسا وتركيا وإيطاليا وإسبانيا واليونان.

وأشار إلى أن “هذه الأسواق قريبة للغاية من مصر، وبالتالي نملك فرصًا كبيرة للاستحواذ عليها لقرب المسافة، بما يعنى قدرة تنافسية كبيرة للغاية”، لافتًا إلى أن السوق الفرنسية تستحوذ على 25% من صادرات الأسمدة والكيماويات المصرية، والإيطالية تستحوذ على نحو 20%.

ربما يعجبك أيضا