«الصناعة اليابانية»: نمو إنتاج المصانع 1% خلال أكتوبر 2023

نمو مصانع اليابان يفوق التوقعات خلال أكتوبر

محمود عبدالله

كشفت وزارة الصناعة اليابانية عن نمو إنتاج المصانع بمعدل 1% خلال شهر أكتوبر الماضي بالمقارنة مع الشهر السابق، متجاوزًا توقعات المحللين بزيادة قدرها 0.8%.

وأوضح تقرير الوزارة الصادر اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، أن الإنتاج ارتفع بنسبة 0.9% مقارنة بالعام السابق، ما يتجاوز أيضًا التقديرات التي كان عليها إجماع، وفق وكالة “بلومبرج”.

مبيعات التجزئة

أظهر التقرير أن مبيعات التجزئة انخفضت بنسبة 1.6% خلال أكتوبر مقارنة بسبتمبر، بعد 3 أشهر من المكاسب، وكان الاقتصاديون يتوقعون ارتفاعًا بنسبة 0.4%.

وزادت المبيعات بنسبة 4.2% عن العام السابق، دون التقديرات، فيما تسارع التضخم للمرة الأولى منذ أربعة أشهر في أكتوبر، مما دفع الأسر إلى تقليص إنفاقها.

سلاسل التوريد العالمية

أوضحت البيانات التجارية لشهر أكتوبر أن صادرات اليابان صمدت إلى حد كبير بسبب الزيادة القوية في شحنات السيارات، وخاصة إلى الولايات المتحدة.

ونما إنتاج قطاع السيارات بنسبة 2% مقارنة بالشهر السابق حتى مع اضطرار شركة “تويوتا” إلى تعليق عملياتها مؤقتًا في بعض المصانع بعد انفجار في مصنع أحد موردي المكونات.

ومن بين الرابحين الآخرين صناعة الأجهزة الإلكترونية والآلات العامة، وارتفعت مخزونات السيارات بنسبة 5.5% في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق عليه، ما قد يشير إلى انخفاض الإنتاج في هذا القطاع في الأشهر المقبلة، بينما ارتفع إجمالي المخزونات بنسبة 0.8%، وفق اقتصاد الشرق.

ربما يعجبك أيضا