«الصندوق السعودي» يدرس شراء حصة بمجموعة صينية للسيارات الكهربائية

«الاستثمارات السعودي» يجري مباحثات مع Human Horizons للاستحواذ على بعض أسهمها

محمود عبدالله

يجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي « PIF» مباحثات مع المجموعة الصينية Human Horizons لصناعة السيارات الكهربائية وذلك لاستثمار ما لا يقل عن 250 مليون دولار فيها.

ومن المتوقع أن يقوم صندوق الاستثمارات العامة بشراء حصة في الشركة التي تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات دولار. وتدرس المجموعة الصينية جمع ما يصل إلى مليار دولار من مستثمرين من القطاع الخاص لدعم نمو أعمالها، بالإضافة إلى خيارات إجراء طرح عام أولي لأسهمها، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023.

السيارات الكهربائية

تبنت السعودية مبادرة طموحة لتصنيع السيارات الكهربائية ضمن حملتها لتنويع الاقتصاد، إذ تعتزم ضخ المليارات لإنشاء مركز لتصنيع السيارات الكهربائية بهدف إنتاج نحو 500 ألف سيارة سنويًا بحلول عام 2030.

كما أعلنت شركة “لوسِد” لصناعة السيارات الكهربائية، في سبتمبر  الماضي، إنها افتتحت أول مصنع عالمي لها في مدينة جدة السعودية، بموجب اتفاق يستهدف تعزيز جهود الانتقال إلى السيارات الكهربائية في المملكة.

ويعد صندوق الثروة السيادي السعودي، أكبر مساهم في شركة “لوسِد”، وهو مكلف بقيادة خطة المملكة التي تطمح لتقليل الاعتماد على عائدات النفط في الوقت الذي تدخل فيه مجال صناعة السيارات الكهربائية.

بطاريات السيارات

دشنت المملكة العربية السعودية في العام 2022 أول علامة تجارية لها للسيارات الكهربائية، والتي يُطلق عليها سير، كما أعلنت عن استثمارات بقيمة 6 مليارات دولارات في مجمع لألواح الصلب ومصنع لمعادن بطاريات السيارات الكهربائية.

وذكرت تقارير صحفية خلال الفترة الماضية، أن شركة تسلا الرائدة في مجال صناعة السيارات الكهربائية تُجري مناقشات في مراحلها المبكرة لإنشاء مصنع في السعودية.

ربما يعجبك أيضا